تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بومبيو يرحّب بالاتفاق "التاريخي" بين لبنان وإسرائيل على المحادثات بشأن الحدود

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

رحبّت الولايات المتحدة الخميس باتفاق "تاريخي" بين لبنان وإسرائيل لبدء محادثات بشأن الخلافات الحدودية بينهما جرى التوصل إليه "تحت رعاية الولايات المتحدة".

إعلان

رحبّت الولايات المتحدة الخميس باتفاق "تاريخي" بين لبنان وإسرائيل لبدء محادثات بشأن الخلافات الحدودية بينهما جرى التوصل إليه "تحت رعاية الولايات المتحدة". وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان أنّ هذا الاتفاق "ثمرة جهود دبلوماسية حثيثة استمرت لنحو ثلاث سنوات". وأضاف أنّ "الاتفاق بين الجانبين حول إطار مشترك للمفاوضات البحرية سيتيح للدولتين الشروع في مباحثات من شأنها أن تفضي إلى مزيد من الاستقرار والأمن والإزدهار للبنانيين والإسرائيليين على حد سواء".

وأشار إلى "خطوة بالغة الأهمية تخدم مصالح لبنان وإسرائيل، والمنطقة، والولايات المتحدة"، معرباً عن امله في انطلاقة "سريعة" للمباحثات حول الحدود البحرية. وأعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي الخميس أن بلاده ستجري محادثات بوساطة أممية مع إسرائيل بشأن الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها. واضاف "طلِبَ من الولايات المتحدة من قبل الطرفين، اسرائيل ولبنان، أن تعمل كوسيط ومسهّل لترسيم الحدود البحرية وهي جاهزة لذلك".

وبخصوص الحدود البرية، تحدث بومبيو عن "مباحثات منفصلة على مستوى خبراء لحل مسائل عالقة بشأن الخط الأزرق" الذي يفصل بين هاتين الدولتين اللتين تعدّان في حال حرب. وقال إنّ هذه المباحثات تحمل بدورها "تقدما إيجابيا للاستقرار الإقليمي". وفي 2018 وقّع لبنان أول عقد له للتنقيب البحري عن الغاز والنفط في مياهه الإقليمية، وشملت مساحة متنازع عليها مع إسرائيل. وأعلنت الحكومة الإسرائيلية في أيار/مايو 2019 أنّها وافقت على بدء مباحثات مع لبنان برعاية الولايات المتحدة لحل النزاع الحدودي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.