تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماكرون: "التضامن مع اليونان وقبرص في نزاعهما مع تركيا أمر غير قابل للتفاوض"

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل بروكسل للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل بروكسل للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس 10/01 لدى وصوله للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي أن تضامن التكتل مع بلدين عضوين هما قبرص واليونان في خلافهما مع تركيا أمر "غير مطروح للتفاوض".

إعلان

وتحاول القوى الأوروبية التخفيف من حدة النزاع بشأن الحدود البحرية والطاقة في المتوسط، لكن اليونان وقبرص على وجه الخصوص تضغطان من أجل اتّخاذ موقف متشدد حيال أنقرة. وتعرقل قبرص جهودا يبذلها شركاؤها في الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على الجهات الفاعلة في الأزمة السياسية في بيلاروسيا، وطالبت نيقوسيا بروكسل أولاً باتخاذ موقف بشأن تنقيب تركيا عن الغاز في مياهها.

وقال ماكرون، الذي لطالما انخرط في سجالات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونشر طائرات حربية لدعم اليونان، "هذا التضامن غير قابل للتفاوض". وتابع "عندما تتعرض دولة عضو في الاتحاد الأوروبي للهجوم والتهديد وعندما لا يتم احترام مياهها الإقليمية فمن واجب الأوروبيين إظهار التضامن وسنكرر دعمنا لليونان وقبرص ولكن يجب علينا أيضًا إيجاد طرق للانخراط مجددا في حوار صعب مع تركيا".

وأضاف "بالنسبة إليّ، هاتان الحالتان ترمزان إلى سياسة الجوار التي أعيد النظر فيها والصارمة ولكن الواقعية أيضًا، والتي يجب أن تكون لدى الاتحاد الأوروبي والتي لا تتنازل أبدًا عن قضايا السيادة ولا تتنازل أبدًا عن قضايا القيم والقانون، بل تسعى ببراغماتية وتصميم إلى الدخول في حوار بنّاء".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.