تخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل يمكن التصويت في الانتخابات الأمريكية من خارج كوكب الأرض؟

رواد الفضاء الروس الذين سينطلقون من محطة الفضاء الدولية يوم 14 تشرين الأول/أكتوبر
رواد الفضاء الروس الذين سينطلقون من محطة الفضاء الدولية يوم 14 تشرين الأول/أكتوبر AFP - ANDREY SHELEPIN

الفكرة طرحها أربعة رواد فضاء أمريكيين، قرروا التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة من المدار أي خارج كوكب الأرض.

إعلان

الرواد الأربعة سيسافرون قريبًا إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) ومن هناك سيشاركون في الاستحقاق الرئاسي المقرر   في3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، والذي سيقرر من سيكون رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية: الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أم المرشح الديمقراطي جو بايدن. وإمكانية التصويت هذه هي قائمة منذ أكثر من عشرين عامًا.

 

-التصويت في آن، من  الفضاء ومن على كوكب الأرض

 

ومن المتوقع أن تصل أول رائدة فضاء وهي «كيت روبينز» إلى محطة الفضاء الدولية في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 على صاروخ سويوز الروسي مع اثنين من رواد الفضاء الروس.

وأعربت «كيت » الأسبوع المنصرم عن شعورها بالسعادة والفرح البالغين ، فهي ستصوت  أيضًا من محطة الفضاء الدولية ، من خلال اقتراع عبر البريد الإليكتروني  خارج المدار ،بالموازاة مع العملية نفسها على كوكب الأرض ، حيث سيلجأ عشرات الملايين من الناخبين الأمريكيين إلى الإدلاء  بأصواتهم في الاقتراع الرئاسي المقبل بالبريد الإليكتروني بسبب تفشي وباء كوفيد 19.

وسينضم إلى «كيت روبينز» في وقت لاحق 3 من رواد الفضاء الأمريكيين وهم “فيكتور جلوفر، وشانون ووكر، ومايك هوبكنز” برفقة رائد الفضاء الياباني سويشي نوجوتشي  ، وذلك في الرحلة الثانية لمركبة SpaceX التى ستقلع في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

وقالت «  شانون ووكر » وهي متحمسة  خلال مؤتمر صحفي: «جميعنا نأمل التصويت من الفضاء وسنسهر على نجاح هذه العملية خاصة وأن  ناسا تعمل بشكل جيد للغاية مع منظمات انتخابية مختلفة و لأننا نصوت في مقاطعات مختلفة».

 

- هل هي التجربة الأولى من خارج كوكب الأرض؟  وكيف تتم عملية التصويت هذه؟

 

إنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها الناخب بالإدلاء بصوته من خارج كوكبنا، ففي 2010 صوتت «ووكر» من المدار خلال رحلتها الأولى إلى محطة الفضاء الدولية، وتعودت ناسا على وجود بشري في محطة الفضاء الدولية خلال العشرين عاماً المنصرمة.

كما أن «ناسا» تملك خبرة كبيرة وجد متقدمة في مساعدة رواد الفضاء على التصويت، إذ إنه قبل التحليق خارج كوكب الأرض  تطلب من روادها ملء طلب لبطاقة البريد الفيدرالية، تشبه النموذج الذي يستخدمه قوات الجيش للتصويت الغيابي.

وعند الموافقة على الطلب، يتم إرسال بطاقات اقتراح تجريبية إلى وكالة ناسا عن طريق موظفي المقاطعة الذين يشرفون على الانتخابات وهذه البطاقات عبارة عن ملفات PDF آمنة.

وتعمل ناسا على تجربة تلك البطاقات لتعرف إذا من الممكن ملئها عن طريق جهاز كمبيوتر للتدريب، وفي حالة نجاح الأمر سيرسل مركز التحكم التابع لوكالة ناسا رسائل إلكترونية إلى رواد الفضاء.

وبعد الإدلاء بأصواتهم في يوم الانتخابات، سيحدد رواد الفضاء المرشحين الذين يريدونهم ومن بعدها يرسلوها بالبريد الإلكتروني إلى وكالة ناسا، ثم ترسلها إلى مكاتب المقاطعات المختلفة.

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.