تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانعزالية الإسلامية: مرشد "الإخوان" المؤقت إبراهيم منير يوجه رسالة للرئيس ماكرون

من تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في العاصمة الأردنية عمّان
من تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في العاصمة الأردنية عمّان © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

وجّه المرشد العام المؤقت لجماعة "الإخوان المسلمين" إبراهيم منير الاثنين 06/10 رسالة شديدة اللهجة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتهمه فيها بـ"عدم مراعاة مشاعر أكثر من ملياري مسلم"، وذلك بعد خطاب ماكرون القوي حول "النزعة الانعزالية الإسلامية" وسبل مكافحة التطرف الإسلامي.

إعلان

وانتقد منير، الذي وقع رسالته باسم "نائب المرشد العام" للتنظيم الدولي للإخوان، اتهامات الرئاسة الفرنسية لجماعة الإخوان المسلمين واعتبرها بعيدة عن "الحقائق العلمية والتاريخية" حول الإسلام وتأتي في إطار ما وصفه بـ"سياسات بعض الدول التى تحكمها عوامل خارجية" و"ما تفرضه المنافسات الحزبية الداخلية" بالإضافة إلى "الأحكام المسبقة".

وحول القضية الأكثر حساسية في خطاب الرئيس ماكرون والرؤية الفرنسية الجديدة الخاصة بالاحترام غير المشروط للقوانين الجمهورية وسيادتها التامة على الأفكار والمعتقدات الخاصة، أكد بيان الإخوان، بالتوافق مع فكرة "سيادة أحكام الله على أحكام البشر"، على "مخالفة صريحة" مع ما أكده الرئيس ماكرون في حديثه عن الانفصالية، وأضاف أن "المقارنة بين فكر الإسلام ومبادئه ومدى التزام أتباعه بها، وبين واقع وتاريخ ورثة الثورة الفرنسية وأفكار فلاسفتها (...) لن تكون بالتأكيد في صالح ورثة هذه الثورة".

ورغم أن الإسلام "لا يقارن مع واقع وتاريخ الثورة الفرنسية"، فقد عاود البيان التأكيد على أن أنصار فكر الإخوان "ملتزمون بالمواطنة وحقوقها في أي دولة يتواجدون على أرضها، واحترام قوانينها باعتبارها أساس العيش فيها، ومن واجباتها ليس فقط هذا الالتزام وإنما أيضاً الحفاظ على أمنها باعتبار أن من يحمل هذا الفكر أصبح واحداً من شعبها".

يشغل إبراهيم منير (83 عاماً) منصب القائم بأعمال المرشد الأعلى للإخوان المسلمين وتم تعيينه في 4 أيلول 2020 في أعقاب اعتقال المرشد السابق محمود عزت في مصر. سجن منير عام 1965 وصدر في حقه حكم بالإعدام تم تخفيفه إلى السجن المؤبد، قبل أن يفرج عنه الرئيس المصري الأسبق أنور السادات عام 1975. انتقل بعدها إلى الكويت ثم إلى بريطانيا حيث أصبح منذ عام 1982 المتحدث باسم الجماعة في أوروبا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.