تخطي إلى المحتوى الرئيسي

قرغيزستان: أحد الفصائل المعارضة يعلن استيلاءه على السلطة وحل البرلمان

محتجون عاصمة قرغيزستان بشكيك
محتجون عاصمة قرغيزستان بشكيك © رويترز
2 دقائق

في ظل الفوضى التي تعيشها قرغيزستان على وقع احتجاجات مجموعات معارضة  متنافسة أدت الى الغاء نتائج الإنتحابات البرلمانية واستقالة رئيس الوزراء، قال مجلس التنسيق الشعبي، وهو أحد الفصائل المعارضة،  الذي شكلته أحزاب عدة تابعة للمعارضة في قرغيزستان انه اضطلع بجميع سلطات الدولة وحل البرلمان في خلاف مع حلفائه السابقين الذين يسعون لنقل السلطة من خلال المجلس التشريعي.

إعلان

رئيس الوزراء فيقرغيزستان سورونباي جينبيكوف الموالي لروسيا استقال، وذلك على اثر محاولات مجموعات من المعارضة الاستيلاء على السلطة بعد اقتحام المبنى الذي يضم رئيس الوزراء، الامر الذي أدى أيضا إلى الغاء نتائج الانتخابات البرلمانية،  التي قيل إنّها شابتها ممارسات عديدة.

وسائل إعلام محلية ذكرت أن البرلمان وافق في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء على ترشيح السياسي المعارض صدر جباروف، بعد ساعات فقط من إخراجه من السجن على يد محتجين، لتولي رئاسة الوزراء، لكن جماهير غاضبة اقتحمت الفندق حيث كان يعقد  اجتماع البرلمان مما أجبر جباروف على الفرار من باب خلفي. التطورات السياسية والأمنية الأخيرة دفعت الولايات المتحدة الأميركية  لدعوة "كل الأطراف إلى نبذ العنف وحل النزاع القائم حول الانتخابات بالوسائل السلمية".

وكان قد أطيح خلال خمسة عشر عاما  وأُطيح برئيسين من السلطة في قرغيزستان وعبرت حليفتها القديمة روسيا عن قلقها إزاء انتشار الاحتجاجات في شتى أنحاء الدولة الواقعة على الحدود مع الصين في أعقاب الانتخابات التي أجريت يوم الأحد. ولا بد من الإشارة الى أنّ قرغيزستان تستضيف قاعدة جوية روسية وعملية كبيرة للتنقيب عن الذهب مملوكة لكندا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.