تخطي إلى المحتوى الرئيسي

قرغيزستان: مواجهات بين أنصار طرفي الأزمة السياسية في عاصمة البلاد

مواجهات في عاصمة قرغيزستان
مواجهات في عاصمة قرغيزستان © ©رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

اندلعت مواجهات الجمعة في عاصمة قرغيزستان بين متظاهرين من أنصار طرفي الأزمة السياسية الحادة القائمة في هذا البلد إثر انتخابات تشريعية موضع جدل.

إعلان

ووقعت الاشتباكات حين التقت تظاهرتان مؤيدتان للفصيلين السياسيين المتنافسين اللذين يعلن كل منهما حقه في تشكيل الحكومة، في وسط بشكيك، فقام البعض بتحطيم زجاج سيارات فيما أطلقت أعيرة نارية في الهواء. وتم إجلاء المسؤولين السياسيين من الموقع.

وفي وقت سابق الجمعة أعلن رئيس قرغيزستان سورونباي جينيبكوف أنه "مستعد للاستقالة"، وذلك في محاولة لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها هذه الدولة الصغيرة الواقعة في آسيا الوسطى منذ نحو أسبوع.

واندلعت الاضطرابات عقب الانتخابات التي فاز فيها أنصار جينيبكوف، لكن المعارضة ومراقبين يقولون إنها شهدت عمليات شراء أصوات.

وألغت السلطات نتائج الانتخابات لكن الخطوة لم تنجح بعد في تهدئة المتظاهرين الذين أطلقوا سراح شخصيات بارزة من المعارضة خلال احدى الليالي التي عمتها الفوضى في بيشكيك.

وهذه أحدث أزمة سياسية تهز الدولة البالغ عدد سكانها 6,5 ملايين نسمة والتي لها حدود مشتركة مع الصين وتستضيف قاعدة عسكرية روسية.

تعد قرغيزستان أكثر الدول ديموقراطية بين الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، لكنها كثيرا ما شهدت اضطرابات سياسية وعرفت ثورتين منذ الاستقلال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.