تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

فصائل عراقية مدعومة من إيران تتفق على "هدنة مشروطة" لوقف الهجمات على القوات الأمريكية

مشهد من المنطقة الخضراء وسط بغداد حيث تتمركز القوات الأمريكية
مشهد من المنطقة الخضراء وسط بغداد حيث تتمركز القوات الأمريكية © ( فيس بوك)
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال فصيل عراقي يوم الأحد 11 أكتوبر 2020 أن مجموعة من الفصائل المسلحة المدعومة من إيران اتفقت فيما بينها على تعليق هجماتها الصاروخية على القوات الأمريكية شريطة أن تقدم الحكومة العراقية جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأمريكية.

إعلان

وقال محمد محيي المتحدث باسم كتائب حزب الله إن "الفصائل أعطت هدنة مشروطة وهذه الهدنة المشروطة موجهة للحكومة العراقية بالذات لأن هي المعنية بتنفيذ قرار مجلس النواب".

وأضاف أن الاتفاق "أساسا يشمل جميع الفصائل، الفصائل التي ربما أيضا تستهدف القوات الأمريكية".

وقال محيي إن على الحكومة العراقية أن تنفذ قرارا برلمانيا صدر في يناير كانون الثاني ودعا لانسحاب جميع القوات الأجنبية من العراق.

وكان البرلمان العراقي أصدر هذا القرار بعد ضربة أمريكية بطائرة مسيرة في مطار بغداد أدت إلى مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني وقائد الفصائل الشيعية في العراق أبو مهدي المهندس

الأمر الذي أثار مخاوف من مواجهة إيرانية أمريكية شاملة على الأراضي العراقية.

وقال محيي إنه لا توجد مهلة محددة لكي تنفذ الحكومة القرار لكنه حذر من أنه "إذا لم يحترم (الأمريكيون) قرار المجلس العراقي فبالتأكيد راح تستخدم الفصائل كل الأسلحة المتاحة لديها".

وقال إن إطلاق صواريخ الكاتيوشا على القوات الأمريكية والمجمعات الدبلوماسية "كانت رسائل إلى الأمريكان" وإن هجمات أشد قد تقع فيما بعد.

ويحمّل مسؤولون أمريكيون كتائب حزب الله مسؤولية شن عشرات من الهجمات الصاروخية على المنشآت الأمريكية في العراق.

وتنفي كتائب حزب الله شن هذه الهجمات.

وقد أعلنت فصائل أصغر لم تكن معروفة من قبل مسؤوليتها عن بعض الهجمات. ويعتقد مسؤولون أمنيون عراقيون إن هذه الجماعات مرتبطة بكتائب حزب الله وفصائل أخرى أكبر متحالفة مع إيران

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.