تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب العربي

المغرب: استئناف أداء صلاة الجمعة في 10 آلاف مسجد بالمملكة

مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب
مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب © (الصورة من فيسبوك)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية في المغرب يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 عن استئناف أداء صلاة الجمعة بالبلاد ابتداء من يوم الجمعة 16 أكتوبر، بعد تعليقها لأشهر بسبب إجراءات التصدي لوباء كوفيد-19، مع رفع عدد المساجد التي يعاد فتحها إلى عشرة آلاف.

إعلان

وقالت الوزارة في بيان "تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس"، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 16 تشرين الأول/أكتوبر.

   وأضافت أنها "ستراعي في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس"، اضافة الى مراعاة الوضعية الوبائية محليا ووطنيا.

  وكانت السلطات أعادت فتح خمسة آلاف مسجد بدون إقامة صلاة الجمعة فيها منتصف تموز/يوليو، من أصل أكثر من 51 ألفا تضمها المملكة أغلقت منذ آذار/مارس للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

   وتشمل الإجراءات الوقائية المفروضة في المساجد المفتوحة وضع الكمامات والتباعد بمتر ونصف متر بين المصلين وقياس الحرارة عند مداخل المساجد، فضلا عن استعمال السجادات الخاصة.

   ومدد المغرب العمل بحالة الطوارئ الصحية المفروضة منذ آذار/مارس، شهرا آخر حتى 10 تشرين الثاني/نوفمبر في ظل وضعية وبائية تعتبرها السلطات "مقلقة".

   وتسجل المملكة منذ أكثر من شهرين ارتفاعا في أعداد الإصابات والوفيات جراء الوباء بحصيلة يومية تتجاوز الألفين منذ بضعة أسابيع. وفاق مجموع المصابين بالوباء 153 ألفا توفي 2636 منهم، بحسب آخر حصيلة رسمية.

   وعززت الإجراءات الاحترازية للتصدي للوباء بمنع التنقل من وإلى عدة مدن كبرى ومتوسطة منذ أواخر تموز/يوليو.

   كما يستمر إغلاق الحدود في وجه المسافرين الأجانب، مع استثناء المغاربة أو الأجانب المقيمين بالمغرب، ورحلات سياحية خاصة بوشرت أولاها السبت حين وصل فوج من 160 سائحا فرنسيا إلى مراكش (جنوب) للمرة الأولى منذ إغلاق الحدود.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.