تخطي إلى المحتوى الرئيسي

في رسائل كلينتون: "الشيخة موزة حريصة على بناء صورة دولية واسعة لنجلها تميم"

الشيخة موزة وزوجها أمير قطر السابق حمد مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل
الشيخة موزة وزوجها أمير قطر السابق حمد مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل © ويكيبيديا
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية مجموعة ضخمة من رسائل البريد الالكتروني الشخصي لهيلاري كلينتون، رفعت السرية عنها يوم السبت 10 أكتوبر 2020، بينها واحدة أرسلتها شيري بلير زوجة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق طوني بلير بخصوص ترتيب اجتماع بين كلنتون وولي عهد قطر آنذاك تميم بن حمد.

إعلان

وتقول شيري بلير في رسالتها المؤرخة في 7 حزيران 2010 إن الأمير القادم لقطر يترأس برنامجاً للغذاء في بلاده بقيمة 30 مليار دولار ويرغب، وفق توصيات والدته، على بناء صورة دولية له وبحث إمكانية الشراكة مع الولايات المتحدة، ومع كلينتون خاصة باعتبارها "متخصصة في هذا المجال".

وجاء في رسالة شيري بلير: "كما تعلمين فإن لدي روابط جيدة مع القطريين. نجل الشيخة موزة هو ولي العهد البالغ من العمر 31/32 عاماً وهي حريصة على أن يبدأ في بناء صورة دولية واسعة. تم تعيينه رئيساً للبرنامج الوطني للأمن الغذائي في قطر والذي تم إنشاؤه للتعامل مع قضايا الأمن الغذائي بميزانية تبلغ 30 مليار دولار. إنه يدرك أن الأمن الغذائي موضوع تتخصصين فيه ويود مقابلتك شخصياً لمناقشة هذا الأمر واستكشاف مجالات الشراكة المحتملة بين الولايات المتحدة وقطر بما في ذلك المشاركة المحتملة في صندوق الأمن الغذائي الأمريكي/البنك الدولي.

كما أنه حريص على التحدث بشكل أكثر عمومية عن التعاون بين الولايات المتحدة وقطر واقترح أن بإمكانه المساعدة في مشكلة التسرب النفطي. يبدو أن هناك قمة عربية للأمن الغذائي في تشرين الأول 2010 ويود أن يناقش مشاركة الولايات المتحدة فيها أيضاً. (مقطع محذوف لدواعي السرية) يمكن أن يكون أكثر مرونة حول مكان ووقت الاجتماع من والدته! أو ربما يمكننا ترتيب مكالمة هاتفية أولية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.