تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا ـ اليونان

واشنطن تطالب تركيا بوقف "استفزازاتها المتعمدة" في البحر المتوسط

سفينة التنقيب التركية برفقة زوارق عسكرية في المتوسط
سفينة التنقيب التركية برفقة زوارق عسكرية في المتوسط © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

طالبت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 تركيا بوقف "استفزازاتها المتعمدة" في المتوسط حيث أرسلت أنقرة مجددا سفينة لاستكشاف الغاز ما قد يؤجج الأزمة مع اليونان.

إعلان

 وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان اورتاغوس في بيان "نطالب تركيا بوقف هذا الاستفزاز المتعمد والبدء فورا بمباحثات تمهيدية مع اليونان".

وقالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "تأسف الولايات المتحدة بشدة لإعلان تركيا في 11 أكتوبر عن تجديد نشاطها للمسح في مناطق من شرق البحر المتوسط تشدد اليونان على أحقيتها فيها".

وأضافت "الإجبار والتهديدات والترويع والنشاط العسكري لن ينهي التوترات في شرق المتوسط. نحث تركيا على إنهاء هذه الاستفزازات المحسوبة والبدء على الفور في المحادثات الاستكشافية مع اليونان".

وتصاعدت التوترات في منطقة شرق البحر المتوسط بشأن المطالب المتعارضة بالسيادة ما دفع تركيا للمواجهة مع اليونان وقبرص للسيطرة على مناطق بحرية يعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعي. وتركيا واليونان عضوتان في حلف شمال الأطلسي.

وأبحرت السفينة التركية أوروتش رئيس أمس الاثنين لإجراء مسح زلزالي في منطقة شرق البحر المتوسط، ما دفع اليونان لإصدار طلب جديد غاضب من الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أنقرة، في خلاف حول حقوق التنقيب في عرض البحر.

وعبرت فرنسا أيضا عن قلقها بعد انطلاق السفينة في رحلتها، ووصفت وزارة الخارجية اليونانية الخطوة بأنها "تصعيد كبير" و"تهديد مباشر للأمن في المنطقة"، في حين وجهت تركيا من جانبها الاتهام إلى أثينا بتأجيج التوترات.

وتسعى أوروتش رئيس للقيام بمهامها جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية القريبة من السواحل التركية.

وقام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بزيارة إلى قبرص واليونان الشهر الماضي، وتضمنت زيارته جزيرة كريت في شرق البحر المتوسط، وذلك في وقت رفعت فيه الحكومة الأمريكية حظرا مفروضا منذ 33  عاما على "المعدات الدفاعية غير الفتاكة" لقبرص عام 1987، ما زاد من تعميق تعاونها الأمني مع نيقوسيا. وأثارت الخطوة آنذاك ردود فعل غاضبة في تركيا.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.