تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الهند- مسلمون

رفضا لـ"جهاد الحب": سحب إعلان يظهر احتفالا لعائلة مختلطة من المسلمين والهندوس بقرب ولادة طفلها في الهند

احتجاج ضد ما يسمى بـ "جهاد الحب" في الهند
احتجاج ضد ما يسمى بـ "جهاد الحب" في الهند © (الصورة من فيسبوك)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

سحبت علامة مجوهرات هندية كبرى، يوم الاربعاء 14 أكتوبر 2020، إعلانا تظهر فيه عائلة مسلمة تحتفل مع زوجة ابنها الهندوسية بقرب ولادة طفلها، بعدما اتهمها محافظون من الهندوس على شبكات التواصل الاجتماعي بالترويج لـ"جهاد الحب".

إعلان

و"جهاد الحب" عبارة ابتكرها مؤخرا المتطرفون الهندوس الذين يتهمون الرجال المسلمين بإغواء نساء هندوسيات لحملهنّ على اعتناق الإسلام، وهي مسألة حساسة في بلد ذي نظام علماني، يشكل الهندوس غالبية سكانه.

   وتصور هذه المسألة برأي منتقدي سحب الإعلان، جوّ التشدد الرافض للأقليات الدينية المنتشر في الهند منذ وصول رئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي إلى السلطة قبل ست سنوات.

   وأوضحت علامة "تانيشك" التي نشرت الإعلان أنها سحبته حفاظا على سلامة موظفيها.

   وشركة تانيشك تابعة لمجموعة تاتا الهندية التي تأسست قبل أكثر من 150 عاما، ومالكوها من الأقلية الزرادشتية الفارسية.

   وأوضحت الشركة أن الإعلان كان يروج لمجموعة مجوهرات تحمل تسمية "إيكاتفام" أو "الوحدة"، والقصد منه كان "الاحتفاء بتلاقي أشخاص من أوساط مختلفة".

   وتابعت الشركة في بيان مساء الثلاثاء "نشعر بحزن كبير حيال البلبلة غير المقصودة التي أثيرت، ونسحب (الإعلان) وفي ذهننا المشاعر التي جُرحت وسلامة موظفينا وشركائنا والعاملين في المتاجر".

   وأفادت شبكة "إن دي تي في" يوم الأربعاء أن أحد متاجر تانيشك تعرض لهجوم في ولاية غوجارات الغربية التي يتحدر منها مودي، وأن مديره اضطر إلى كتابة رسالة اعتذار. لكن رئيس بلدية البلدة المعنية نفى هذه المعلومات لاحقا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الشرطة كثفت دورياتها في جوار المتجر.

   وبالرغم من سحب الإعلان، انتشر وسم "قاطعوا تانيشك" يوم الأربعاء على تويتر. وعلق أحد مستخدمي الموقع أن الإعلان كان يهدف إلى عرض "مجموعة جهاد الحب" من مجوهرات تانيشك، فيما كتب آخر "غالبية زبائنكم من الهندوس وتجرحون مشاعرهم. عار عليكم".

   والعائلات المختلطة دينيا نادرة في الهند التي لا تزال متمسكة بالتقاليد، وخصوصا في المناطق الريفية حيث تقوم العائلات في معظم الأحيان بترتيب الزيجات.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.