تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

طلاب عرب وأفارقة يحتجون على رفع تكاليف الدراسات الجامعية بفرنسا

جامعة السوربون (فليكرز/Michel G)
نص : علاء الدين بونجار | مونت كارلو الدولية
2 دقائق

تمكنت عرائض أطلقها طلبة عرب وأفارقة في فرنسا من جمع أكثر من 160 ألف توقيع للتنديد بالزيادات المجحفة في تكاليف الدراسات الجامعية التي تعتزم الحكومة الفرنسية فرضها بدءا من الموسم الدراسي المقبل 2019.

إعلان

تعتبر فرنسا حاليا رابع بلد في العالم وأول بلد غير متحدث بالإنجليزية من حيث عدد استقبال الطلبة الأجانب للدراسة في جامعاتها. في بداية الأسبوع كشفت الحكومة الفرنسية عن خطة لاستقطاب المزيد من الطلبة وأيضا خطة لمساهمة هؤلاء في تمويل النظام التعليمي الجامعي الفرنسي.

قررت الحكومة زيادة تكاليف الدراسة للأجانب عشر مرات ابتداء من موسم العام الدراسي 2019، فمثلا التسجيل في شهادة الليسانس سيكلف 2770 يورو بدل 170 يورو حاليا، وشهادتي الماجيستير والدكتوراه ستكلفان 3700 يورو بدلا من 240 في الوقت الراهن.

هذه الزيادات تخص الطلبة الأجانب غير الأوربيين وقد بدأ بعض الطلبة في فرنسا خاصة من البلدان الأفريقية التجمع حول نقابات الطلبة الفرنسيين من أجل توقيع عرائض للتنديد بهذه الزيادات المجحفة وقد تمكن هؤلاء من جمع أكثر من 160 ألف توقيع رافضين لإجراءات وسياسة إقصائية تعتمدها فرنسا.

القلق الأكبر جاء من الطلبة العرب القادمين من تونس والمغرب والجزائر وأيضا الطلبة الأفارقة الذين تعودوا منذ عقود الدراسة في الجامعات الفرنسية حيث يقول هؤلاء إن فرنسا بهذا الإجراء فقدت كل مصداقية ثقافية وعلمية حيث سيتمكن فقط أبناء الأثرياء من الدخول لجامعاتها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.