تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

أمريكا تغازل إيران وتنتقد إسرائيل ضمنا

2 دقائق

تمسك وزير الخارجية الأمريكي بخيار حل الملف النووي الإيراني بالوسائل الدبلوماسية مبررا ذلك بالمسؤولية التي تتحملها بلاده تجاه المجتمع الدولي.إعداد رلى أبي حيدر

إعلان

 

كلام جون كيري اللافت جدا جاء في إطار كلمة له في واشنطن حول نزع الأسلحة وعدم نشر النووية منها. الوزير الأمريكي رأى أن أمام الولايات المتحدة فرصة لمحاولة اختبار رغبة الجمهورية الإسلامية أو عدم رغبتها في مواصلة برنامجها النووي لأغراض سلمية بحتة، واعتبر أن بلاده بوصفها مسوؤلة أمام كل الإنسانية,ستكون غير مسؤولة كليا في حال رفضت فكرة البحث في هذه الامكانية.
الوزير الأميركي وجه من جهة ثانية انتقادات مبطنة الى إسرائيل من دون أن يسميها قائلا "إن البعض ألمح وبطريقة ما إلى أن اعتماد المسار الدبلوماسي مع طهران أمر خاطئ ولكننا لن نسقط تحت هذه التكتيكات وقوى الخوف هذه والتعبير لوزير الخارجية الاميركي".
الملف النووي الإيراني كان في صلب محادثات هاتفية بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيسالوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وتناولت أيضا بحسب البيت الأبيض المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وملفات إقليمية أخرى.وكان نتانياهو جدد الأحد الماضي دعوته لزيادة الضغوط على إيران وبرنامجها النووي فيموازاة المفاوضات.
ومن فيينا حيث يعقد إجتماع تحضيري لجولة جديدة من المفاوضات بين طهران ومجموعة الست، دعا كبير المفاوضين الإيرانيين رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي إلى نهج جديد في العلاقة بين بلاده والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.