تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

نظام "غاليليو" يتعطل عن العمل وهو قيد التجربة

سمعي
قمر اصطناعي
قمر اصطناعي Pixabay

تحدثنا مرارا في هذه اليوميات عن نظام "غاليليو" لتحديد المواقع الجغرافية، وهو النظام الذي يقوم الأوربيون ببنائه كنظام منافس لنظام "جي بي إس" الأميركي.

إعلان

والجديد هو أن نظام "غاليليو" تعطل عن العمل منذ يوم الجمعة الماضي بسبب حادث تقني متعلق بالبنية التحتية، وفق ما أعلنت الوكالة الأوروبية لأنظمة الملاحة العالمية بالأقمار الاصطناعية (جي اس ايه) وهي الهيئة المشرفة على النظام، والتي أعلنت أن الحادث أدى إلى انقطاع مؤقت لخدمات الملاحة والمواقيت التي يوفرها غاليليو، ولكنها أكدت أن هذا الخلل لم يؤثر على خدمة البحث والإسعاف التي تساعد في تحديد مواقع طواقم القوارب أو المتنزهين التائهين في الجبال والذين يحتاجون إلى مساعدة.

ونظام "غاليليو" هو حاليا قيد التجربة منذ كانون الأول/ديسمبر 2016، ومن المقرر أن يصبح جاهزا للعمل بشكل كامل في كل أنحاء العالم العام المقبل، بحيث يقدم بديلا مدنيا وأوروبيا للشبكات التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وروسيا.

ويساعد "غاليليو" على تحديد مواقع مستخدمي الهواتف المحمولة والسيارات وتتبعهم، وبدأ تشغليه لأول مرة عام 2015، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، والهدف هو توفير نظام تحديد مواقع عالي الدقة، حتى لا يكون الاعتماد بشكل كامل على نظام جلوناس الروسى أوGPS الأمريكي.

ولكن، وكما ذكرنا، فإن النظام لا يزال قيد الإنشاء، ومن المتوقع، بالتالي، أن يكون عدد المستخدمين المتأثرين بانقطاع خدمته قليل، لكن المشكلة تكمن في فقدان خدمة تحديد الموقع والتوقيت المحلى من GNSS وهي أجهزة الاستقبال التي يعتمد عليها جاليليو.

وسيتكون نظام جاليليو من 30 قمر صناعي، تنقسم إلى 27 قمر عامل و3 أقمار احتياطية، وستكون خدمته مجانية، ومزود بخدمة تسمى "حياة آمنة"، وهي عبارة عن إنذارات للمستخدم في حالة حدوث مشكلة بالنظام، بجانب الخدمات التجارية وخدمات الإنقاذ.

يبقى السؤال الذي قد يوجهه البعض حول كيفية استفادة المستخدم العادي من هذا النظام الذي يتميز بدقة عالية جدا، أضف إلى ذلك أنه صمم خصيصا لأغراض مدنية، على خلاف النظام الأمريكي الذي كان مخصصا في البداية للاستخدامات العسكرية، والإجابة أنك ربما، عزيزي المستمع تكون قادرا على استخدامه، أو تستخدمه بالفعل، ذلك إن الهواتف الذكية الحديثة، ومثل أنظمة أخرى تتضمن نظام غاليليو في شرائحها، أي أن الشريحة تكون مجهزة للنظام عند تصنيعها، والهواتف المؤهلة لذلك حاليا عديدة ومنها آيفون 8 + وآيفون 8 وآيفون إكس وسامسونغ إس 8 وإس 8+

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.