تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

هيكل خارجي ابتكار فرنسي يتيح للمصابين بالشلل النصفي استعادة استقلاليتهم في التحرك والمشي

سمعي
هيكل خارجي ذكي مصنع  من الفولاذ الصلب والألومنيوم وألياف الكربون
هيكل خارجي ذكي مصنع من الفولاذ الصلب والألومنيوم وألياف الكربون wandercraft - نايلة الصليبي

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية ابتكارا طورته wandercraft شركة ناشئة فرنسية ، كناية عن هيكل خارجي Exoskeleton يتيح للمصابين بالشلل النصفي استعادة استقلاليتهم في التحرك والمشي. بدا تسويقه مؤخرا  في فرنسا.

إعلان

المشي من جديد هو حلم الكثيرين من الذين يعانون من الشلل الحركي. وهذا التحدي تعمل على تحقيقه اليوم الكثير من الشركات التقنية في العالم من خلال تطوير هيكل خارجي Exoskeleton ذكي.

تطور شركات كبيرة ، متوسطة و صغيرة ، منذ سنوات، أنظمة هياكل خارجية لمساعدة البشري  على المشي و أيضا على القيام بالأعمال الشاقة .غير أن شركةٌ ناشئةٌ فرنسية في باريس Wandercraft، طورت هيكلاً خارجياً Exoskeleton، يتيح للمصابين بالشلل النصفي استعادة استقلاليتِهم في التحرُّك والمش
.
يتميز Atalante، هو اسم هذا الهيكل الخارجي، بالعمل دون عكازات، فهو يعتمد على ساقين روبوت Robotic Legs تعمل دون عكازات، إذ يشدد Matthieu Masselin أحد مؤسسي شركة Wandercraft ورئيسها التنفيذي على فرادة AtalanteExoskeleton، باعتبار "كل الهياكل الخارجية المتوفرة حاليا لمساعدة معاقي الحركة تعتمد العكازات، وهي مرهقة للكتفين ومرهقة للفرد، مثلا، عندما يستخدمها المصابون بالشلل النصفي، أو عند اجراء تمارين لإعادة التأهيل للمشي، مما يؤدي لتعب الفرد بسرعة".
من جهة ثانية يقول Matthieu Masselin إن "انطلاقة المشروع كانت من اعتبار أن الكرسي المتحرك غير مرض ٍ لكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة. وأن الجلوس يسبب العديد من الاختلالات في الجسم من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض كثافة العظام، وضعف العظام، وما إلى ذلك. وفي الوقت نفسه، هناك تقدم هائل في الروبوتات التي تتيح حلول أفضل من حيث الاستقلال الذاتي والراحة التي ينبغي توفيرها للمصابين بالشلل النصفي".

يصنع الهيكل الخارجي AtalanteExoskeleton من الفولاذ الصلب والألومنيوم وألياف الكربون،  و يبلغ وزنه 65 كلغ . ويعمل على حفظ توازن الفرد بفضل خوارزميات محددة. بحيث لا يتطلب جُهداً من العضلات لتنشيط الحركة. فإنه يتحرك من خلال خوارزميات روبوتية ديناميكية تحاكي حركات جسم الإنسان، بالتقاط ما يرغب الفرد بالقيام به من خلال أجهزة استشعار، وأيضا بالاعتماد على درجة الميل لنِصْف أَعْلَى جِسْم الْإِنْسَان. ويعمل الهيكل الخارجي على تحسين التفاعل مع المعاق من خلال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة machine learning.
يقول Matthieu Masselin إن "العضلات بحاجة على أن تكون قادرة على معالجة المعلومات أسرع من الدماغ". وفي هذا الإطار تتعاون شركة Wandercraftمع "مختبر تحليل النظم والهندسة المعمارية" في مدينة تولوز ومعl’école des mines العريقة والتي تعرف باسم Mines ParisTech، بالإضافة إلى مختبرات أمريكية متخصصة كــ جامعة ميشيغان وCalifornia Institute of Technology .
بدأت Wandercraft بتسويق الهيكل الخارجي الذكي Atalante بسعر 200 ألف يورو. وهو مخصص بشكل أساسي للمستشفيات ومراكز إعادة التأهيل. وتعمل الشركة الناشئة الباريسية على تطوير هيكل خارجي خفيف اقل سعرا من النسخة الحالية للأفراد.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.