إي ميل

ماذا تفعل في دقيقة واحدة؟

سمعي
تويتر اتصالات
تويتر اتصالات pixabay

هل سألت نفسك في يوم من الأيام، ما الذي يمكن أن تفعله في دقيقة واحدة ؟يمكنك أن تبلغ صديقا بخبر ما أو تشرب فنجان قهوة أو تكتب رسالة قصيرة أو تقرأ خبرا.

إعلان

دقيقة واحدة هي لا شيء بالنسبة للفرد، وخصوصا في بلداننا العربية، وحدة زمنية لا نعتقد أن لها أي قيمة، فنحن بحاجة إلى زمن أطول للقيام بأشياء نرى أن لها قيمة.

سيقول لي البعض، ما هذا السؤال الغريب؟ وقد يذهب آخرون حتى انتقاد هذه الفلسفة التي لا تغني ولا تفيد
في حقيقة الأمر، اختلفت قيمة الدقيقة كثيرا مع ثورة الاتصالات - وآسف سأكرر الكلمة التي ملها الجميع - قيمة الدقيقة تغيرت منذ أن أصبح العالم قرية صغيرة على اتصال وتفاعل مستمر.

وللخروج من التأملات المجردة، رصد موقع متخصص ما يحدث على الشبكة الدولية خلال دقيقة، وبالرغم من أننا نتخيل جميعا أنه أشياء كثيرة، إلا أن الأرقام تثير الدهشة.

خلال دقيقة واحدة، يتصل مليون شخص بشبكة فايسبوك، ويتم إرسال مائة وثمانية وثمانين مليون رسالة إلكترونية وما يزيد عن أربعة ملايين ونصف مليون رسالة عبر ماسنجر وواتس آب، وأكثر من ثمانية عشر مليون رسالة نصية قصيرة، ويقوم سبعة وثمانون ألف وخمسمائة شخص بنشر تغريدة على تويتر، ويقوم المستخدمون على مستوى العالم بإطلاق ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف عملية بحث عبر غوغل.

هذا في ما يتعلق بالاتصالات، ولكن خلال دقيقة واحدة تتم، أيضا، مشاهدة أربعة ملايين ونصف مليون فيديو على يوتيوب وإذا جمعنا ما يشاهده المشتركون على نيتفليكس فإنه يقارب سبعمائة ألف ساعة.

وإذا أردنا الحديث على ما يجلب المال بصورة مباشرة لعمالقة الشبكة، فإنه يتم تحميل ما يزيد عن ثلاثمائة وتسعين ألف تطبيق من غوغل بلاي وآبستور، ويقارب حجم عمليات الشراء عبر التجارة الإلكترونية المليون دولار في كل دقيقة واحدة.

هذا ما يحدث، عزيزي المستمع، بينما تشرب قهوتك سريعا، أو ترسل رسالة قصيرة، وبعيدا عن الأرقام سابقة الذكر، فإن الوضع العام يجسد حقيقة محورية تتعلق بتسارع هائل للأفعال الإنسانية المختلفة منذ انطلاق ثورة الاتصالات، ذلك إن تحول العالم إلى قرية صغيرة ـ كما يقولون ـ خلق مركزية جديدة على مستوى الكوكب ككل لهذه الأفعال سواء كانت ثقافية، تجارية أو مجرد أفعال ترفيهية.

ويجب الانتباه إلى أن حديثنا اقتصر على الجانب الكمي أي تعاظم حجم الأحداث التي تقع في دقيقة واحدة، ولم نتعرض لتفاعل هذه الأحداث في ما بينها والذي يؤدي إلى ديناميكية جديدة وتسارع إضافي، وهو ما تبرز فيه النظرية الشهيرة باسم "تأثير الفراشة" أو نظرية الفوضى، ولكن هذا حديث آخر.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم