تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

نصائح لحماية الخصوصية عند استخدام تطبيق FaceApp

سمعي
.
. نايلة الصليبي - FaceApp- -security industry

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، بعض النصائح لحماية خصوصيتكم خلال استخدامكم للتطبيق المثير للجدلFaceApp .

إعلان

تتابعون استخدام تطبيق FaceAppبالرغم من التحذيرات المتكررة التي أطلقتها من مونت كارلو الدولية حول مخاطر هذا التطبيق على خصوصيتكم وعلى بياناتكم من خلال الصلاحيات المريبة التي يطلبها عند التثبيت وأيضا من خلال شروط الاستخدام. كيف السبيل لحماية خصوصيتكم؟


Adam Levin المؤسس والمدير التنفيذي لشركة CyberScout، الخبير في الأمن السيبراني يقول "انتم تتخلون حرفيا عن قطعة من روحكم الرقمية" و يضيف ليس فقط عند تحميل FaceApp و انما عند تحميل كل التطبيقات الرائجة ولا تتنبهون للصلاحيات.


النصائح البديهية قراءة سياسات الخصوصية بعناية. ويمكنكم العودة لــ ديجيتال واللقاء مع مستشار أمن تكنولوجيا المعلومات فهد الدوسري، الذي فصل الصلاحيات المريبة التي يطلبها التطبيق وأيضا سياسة الاستخدام بحيث يمنح المستخدم FaceApp ترخيصًا دائمًا لا رجعة فيه في جميع أنحاء العالم لاستخدام محتوى المستخدم وإعادة إنتاجه وتعديله وتكييفه ونشره وتوزيعه."


يقولAdam Levin أن الموافقة على هذه الصلاحيات تسمح لهذا "الكيان" أن يكون لديه كل المعطيات على من أنت عليه وما تفعله ويضيف:"إن ما هو يقلق كون الشركة المطورة لـــــ FaceApp  هذه هي شركة روسية"... علما أن مطور FaceApp  يشدد على أن الشركة تحتفظ بالصور على خوادم في الولايات المتحدة، وليس في روسيا.


 يحذر خبير الأمن السيبراني  Adam Levin من ضرورة حماية صورنا، ومع من نتشارك هذه الصور ففي حال وقوع تلك الصور في أيدي وكالة حكومية أو القراصنة، فإنها يمكن أن تقوم بعدد لا يحصى من الأمور  بما تصيدته من بيانات.
وللحد من التعرض للخصوصية يقترح Levin ممارسة ما سمى بالـ 3M
Minimize, Monitor and Manage 
تقليل ومراقبة وإدارة
الخطوة الأولى: تقليل ما تنشره على خدمات الإنترنت: لا تشارك اسمك الكامل وعنوانك وعيد ميلادك إلى جانب صورتك التي يمكن للمحتالين والقراصنة العثور عليها بسهولة على شبكة الإنترنت.


الخطوة الثانية: مراقبة الحسابات المصرفية الخاصة بك وأيضا مراقبة حساباتك على الشبكات الاجتماعية، لكشف أي أمر مشبوه أو مريب.


الخطوة الثالثة: إدارة ما تسمح به للتطبيقات بالوصول إليه في جهازك. إذا كنت لا تريد أن تصل التطبيقات إلى معلومات على هاتفك مثل جهات الاتصال أو الصور في الخدمات السحابية كــــ  iCloud او في غوغل درايف، فعليك التنبه لإيقاف هذه الميزة في إعدادات جهازك.


أخيرا ينصح خبير الأمن Adam Levin في حال عدم تحبيذك لسياسة خصوصية FaceApp، أحذفه، لأنك في بعض الأحيان دون وعي، قد منحت الإذن للتطبيقات لتشغيل الكاميرا أو تحديد موقعك، حتى عندما لا تكون في الاستخدام. وبالتالي للحماية من الوقوع ضحية المحتالين والاصطياد ولتجنب توجيه المستخدم إلى موقع مستنسخ ومزيف يجب حذف الروابط المفخخة التي تصل عبر البريد الإلكتروني من مصدر مجهول وعدم اتباع الوسوم الهاشتاغ الخاصة بـFaceApp على المنصات الاجتماعية.
 

كما يحذر Levin من خدع مستحدثة للإيقاع بالمستخدمين  من خلال مكالمة هاتفية أو بعروض من خلال بريد إلكتروني لمساعدتهم في حذف تطبيق FaceApp أو طلب منهم دفع مقابل حماية الخصوصية.


أما النصيحة الدائمة فهي عدم تحميل التطبيقات من خارج متجري التطبيقات الشرعية متجر آبل أو. Google Play
أخيرا يشير خبير الأمن السيبراني إلى أن تطبيق FaceApp يتيح للمستخدمين الذين لا يريدون أن تخزن معلوماتهم في خوادم الشركة تقديم طلب مباشر لحذف بياناتهم من تطبيق FaceApp للأجهزة المحمولة بالدخول إلى الإعدادات-> الدعم -> الإبلاغ عن خطأ" Settings->Support->Report a bug مع وضع كلمة "privacy" في سطر موضوع الطلب.

يمكن العودة أيضا  للقاء مع  فهد الدوسري، مستشار أمن المعلومات و التحقيق الجنائي، في مجلة ديجيتال  و أيضا مراجعة مجموعة النصائح التي اقترحتها في مقالة على صفحة "إي ميل" مونت كارلو الدولية حول الأمن الرقمي  بعنوان" كي لا ننتقل من الجهل الرقمي إلى الغباء الرقمي".

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.