تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

هواوي تكشف عن هارموني OS نظام تشغيلها الخاص لمواجهة حظرالولايات المتحدة الأمريكية للتعامل التجاري مع الصين

سمعي
.
. نايلة الصليبي - مؤتمر هواوي للمطورين

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،  كشف شركة "هواوي" الصينية عن نظام تشغيل "هارموني OS" الخاص بها. كانت قد بدأت العمل على تطويره منذ عام 2017 .  يعتبر  نظام هارموني OS خطة إحتياطية للشركة الصينية، إذا لم يعد بإمكانها إستخدام نظام التشغيل الأمريكي "أندرويد" على هواتفها الذكية، وذلك في حال فشل المفاوضات التجارية مع الإدارة الأمريكية في 19 من أغسطس/آب 2019 .

إعلان


بعد قرار شركة "غوغل" بوقف تعاونها مع شركة "هواوي" إثر وضع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة "هواوي" على القائمة السوداء، ما فرض قيودا عديدة على تعاملات الشركة الصينية من الشركات الأمريكية، وحتى بعد تخفيف هذه القيود والسماح للشركات الأمريكية بتوريد منتجاتها للشركة الصينية بشرط ألا تمثل هذه المنتجات خطرا على الأمن القومي الأمريكي. كان لا بد لشركة "هواوي" من ضخ أموالا طائلة، وتسخير خبرتها لتطوير نظام تشغيل ينافس "أندرويد" و"iOS".  وها هي خلال مؤتمر المطورين الذي انعقد في 9 من أغسطس في المقر الضخم الجديد للمطورين في مدينة Dongguan جنوب الصين، تكشف عن نظام تشغيل "هارمونيOS. أو Hongmen OSبالصينية .

لم تقدم "هواوي" ملامح نظام التشغيل الخاص بها على أحد هواتفها الذكية، التي ستبقى مجهزة، حتى اشعار أخر، بنظام التشغيل "أندرويد" من "غوغل".
وحسب المواصفات التقنية التي كشفت عنها "هواوي"، يعتمد نظام التشغيل "هارموني OS "على نواة صغيرة، تشبه تماماً نظام التشغيل OS Fuchsia فيوشا الذي تطوره "غوغل"، مما يجعله منافساً مباشراً لــنظام التشغيل Fuchsia بدلاً من "أندرويد".  فهذا النوع من التصميم يضمن إمكانية استخدام نظام التشغيل الجديد على أنواع متعددة من الأجهزة في وقت واحد. لذلك، من المفترض أن يكون حلاً متعدد الأجهزة بدلاً من نظام يعمل فقط على الهواتف الذكية.
يقول ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لشركة "هواوي":" إن نظام التشغيل هارموني يختلف تماما عن نظامي التشغيل أندرويد وiOS. بحيث أنه يمكن تطوير التطبيقات مرة واحدة فقط، ثم نشرها بمرونة على مجموعة من الأجهزة المختلفة."
 "هارموني "OS مفتوح المصدر، مما سيتيح لمنتجي الأجهزة الآخرين استخدام هذا النظام في أجهزتهم. غير أنه لن يكون بوسع المطورين او المستخدمين الوصول إلى الجذور أو الرووت، فحسب "هواوي" "فإن إتاحة الوصول إلى جذور نظام التشغيل يشكل مخاطرة أمنية على أنظمة التشغيل، كما هي الحال على أندرويد ولينوكس".
سيتم استخدام " هارموني OS " في البداية مع منتجات "هواوي" من الساعات الذكية والشاشات الذكية والسماعات الذكية وأجهزة تكنولوجيا المعلومات في السيارات والأجهزة القابلة للارتداء، أي ما يمكن أن نسميه إنترنت الأشياء، وستكون هذه الأجهزة متكاملة فيما بينهما. في بيئة تقنية واحدة.
وأخيرا شددت "هواوي" أنها مازالت تعطي الأولوية على أجهزتها لنظام التشغيل "أندرويد" لكنها مستعدة للتحول إلى " هارموني OS " إذا دعت الحاجة إلى ذلك. أي بانتظار ما ستنتج عنه المفاوضات بين الصين والولايات المتحدة في 19 من أغسطس.
علما أن التطبيقات المتوفرة على غوغل بلي بإمكانها العمل بشكل جيد في بيئة نظام التشغيل "هارموني OS". ما يعني أنه مستقبلا من الممكن أن ينافس هذا النظام نظام أندرويد ليس فقط في الصين وانما أيضا في العالم، على المدى الطويل، قد يمثل قرار الحظر الأمريكي سببا لمنتجي الهواتف الذكية عموما، للبحث بجدية عن بديل عملي لنظام تشغيل أندرويد من "غوغل". في الصين، حيث يوجد أكبر سوق لهواتف "هواوي"، تعمل تلك الهواتف بنسخة معدلة من نظام "أندرويد"، ولا يوجد فيها أي تطبيقات لـ "غوغل".

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.