تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لصيانة نظام التشغيل آبل وحذف الملفات العديمة الفائدة التي تبطئ سرعة وأداء نظام التشغيل

سمعي
-
- نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، أدوات لصيانة نظام التشغيل ماك او اس. من آبل، وحذف الملفات العديمة الفائدة المتراكمة في القرص الصلب التي تبطئ سرعة جهاز الماك و تبطئ أداء نظام التشغيل.

إعلان

بعد سنوات طويلة من تصدر أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز الاستخدامات العائلية بدأ الكثيرون يتعاملون مع أجهزة آبل ونظام التشغيل ماك أو اس في استخداماتهم الشخصية والعائلية.


في فقرة التكنولوجيا "إي ميل"  بدأت تردني أسئلة للنصح ببرامج لماك أو اس بالمقارنة مع البرامج والتطبيقات التي أقترحها لنظام التشغيل ويندوز. فمع تعاملنا العائلي مع جهاز الآبل، فتتراكم الملفات العديمة الفائدة من ملفات الصور والفيديوهات والموسيقى وغيرها. والتي كنظام ويندوز تثقل عمل نظام التشغيل ماك او اس.


كنت اقترحت برنامج onyx الشهير لصيانة نظام التشغيل ماك او اس. لكن ليس من السهل التعامل معه بشكل دائم لحذف الملفات العديمة الفائدة. لهذا الغرض تتوفر برامج عديدة لتنظيف وصيانة نظام تشغيل آبل، غير أن معظم البرامج الفعالة هي برامج مدفوعة ولكن تتوفر بنسخات مجانية محدودة للتجربة، تساعد في كسب الوقت في عملية تنظيف الجهاز من الملفات العديمة الفائدة المتراكمة والتي تبطئ عمل نظام التشغيل،دون دفع تكلفة البرنامج.


بالإضافة إلى برنامج onyx المجاني يمكن تجربة برنامج Clean My Mac X يقوم بمسح ذكي لكشف البرامج العديمة الفائدة المتراكمة ويزيلها بكبسة زر. Clean My Mac X برنامج مدفوع ويتوفر للتحميل بنسخة تجريبية.


من برامج الأخرى أقترح برنامج Data Rescue   الذي لا يمكن اعتباره برنامج صيانة بالتحديد فهو يقترح وظائف مختلفة لتنشيط نظام التشغيل ماك أو أس. منها على سبيل المثال استرجاع الملفات من قرص صلب متعب أو معطل أو من استرجاع قائمة ملفات مفقودة أو حذفت عن طريق الخطأ. وفي النسخة المدفوعة من البرنامج يمكن للعملاء الذين لديهم مشاكل لإسترداد الملفات من الحصول على دعم تقني مجاني من الشركة الإنجليزية Prosoft Engineering المطورة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.


من البرامج الأخرى التي تتمتع بسمعة جيدة في بيئة مستخدمي أجهزة آبل برنامج Disk Doctor من بين وظائفه المساعدة على صيانة نظام ماك أو اس وحذف الملفات العديمة الفائدة المتراكمة التي تبطئ سرعة جهاز الماك و تبطئ أدائه.


كذلك يمكن استخدام برنامج DaisyDisk يفهرس مجلدات الماك ويسهل تحديد البرامج أو العناصر التي تحتل مساحة واسعة في القرص الصلب وعند تحديد المجلد المطلوب يحلله برنامج DaisyDisk لإزالة العناصر التي تهدر مساحة القرص الصلب. يتوفر DaisyDisk بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.


أخر برنامج أقترحه غني عن التعريف وهو من البرامج الفعالة والسهلة الاستخدام والتي نستعملها على مختلف المنصات، برنامج CCleaner والذي يساعد بتحديد الملفات والمجلدات العديمة الفائدة لإزالتها.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.