تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تطبيقات مجانية بديلة عن تطبيقي "سكايب" و"واتساب"

سمعي
-
- نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،  مجموعة من التطبيقات المجانية البديلة عن تطبيقي "سكايب" و"واتساب"  للتواصل عبر الإنترنت بالصوت والفيديو ونقل الملفات واستخدام أدوات تواصل مجانية غير مدفوعة و أيضا لحماية خصوصية المستخدمين.

إعلان

يعتبر تطبيق "سكايب" من أبرز التطبيقات المستخدمة في العالم للتواصل عبر الإنترنت بالصوت والفيديو والمحادثات الجماعية.  لكن منذ تملّك شركة مايكروسوفت للتطبيق عام 2011  يـ8.5 ملايين دولار والتغيرات التي أدخلتها عليه. كثير من المستخدمين شعروا أنه فقد الكثير من أدواته المجانية والتي باتت مدفوعة. كذلك الأمر بالنسبة لتطبيق واتساب منذ شراء فيسبوك لهذا التطبيق ، كثيرون من الذين يهتمون بحماية خصوصيتهم يترددون لاستخدامه لإمكانية التنصت والتتبع وأيضا مشكلة حصد البيانات الخاصة والإعلانات غير المرغوب فيها  التي ستدخل قريبا منصة "واتساب "وهم يبحثون عن أدوات بديلة مجانية.


تتوفر على الشبكة برامجُ عديدة بديلة مجانية او مقابل مبلغ زهيد كمشاركة مادية للدعم التقني.


أقترحت نايلة الصليبي في حلقة سابقة من إي ميل مونت كارلو الدولية عددا من البرامج البديلة كبرنامج Ring وuTox وJitsi اعود لأذكر ببعضها أضيف لها اليوم تطبيقات البديلة لسكايب وواتساب.
كتطبيق JAMI والذي كان يعرف تحت اسم Ringهو منافس المباشر من Skype. مفتوح المصدر تحت رخصة نظام تشغيل GNU /Linux برعاية مؤسسة، يتمتع بسمعة طيبة من ناحية الحفاظ على أمن وخصوصية مستخدميه، يتيح أدوات تواصل مختلفة من فيديو وصوت وأيضا نقل ملفات. يتوفر تطبيق Jami لمختلف أنظمة التشغيل والمنصات «ويندوز" "لينوكس" وماك. "أندرويد" و"أندرويدTV "   و"iOS
وiPadOS
اقترح أيضا تطبيق "سينغال"، تطبيق تواصل ينصح به ادوارد سنودن ويذكره في سيرته الشخصية Permanent Record التي تم نشرها مؤخرا.
تطبيق «سيغنال" مجاني ومفتوح المصدر لمنصات الأندرويد وiOS ولسطح مكتب ويندوز وماك. تشفير "سيغنال" من الطرف إلى الطرف، يسمح للمستخدمين باستعمال التشفير لإرسال الرسائل النصية والجماعية والرسائل التي تحوي الصور والفيديو وإجراء محادثات هاتفية مشفرة بين مستخدمي "سيغنال".
ومن التطبيقات الأخرى البديلة يمكن تجربة تطبيق Riotالذي تم اعتماد شيفرته المصدرية لتطوير تطبيق التراسل المشفر Tchapالخاص بالحكومة الفرنسية. يعتبر Riot من أكثر تطبيقات العملية للتواصل المهني وأيضا الخاص.
يعتمد  Riot برتوكول matrix وهو معيار مفتوح المصدر وخفيف الوزن للاتصالات في الوقت الآني.  ويقترح خدمات مختلفة كتبادل الرسائل والصور والفيديو والملفات ويتفاعل مع مختلف منصات التواصل الخاصة بالمستخدم لا حاجه لتغيير الحسابات. وهو أيضا مشفر من الطرف إلى الطرف، يسمح للمستخدمين باستعمال التشفير للتواصل.  Riot مجاني ومفتوح المصدر لمنصات الأندرويد وiOS ولسطح مكتب ويندوز وماك.  كما يمكن استخدامه من خلال برنامج تصفح الويب.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.