تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

مكتب التحقيقات الفدرالي يوصي بضرورة عزل الأشياء المتصلة بالإنترنت من شبكة الاتصال اللاسلكية الرئيسية

سمعي
مكتب التحقيقات الفدرالي يوصي مستخدمي الأجهزة أو الأشياء المتصلة بالإنترنت بضرورة عزل هذه الأجهزة المتصلة من شبكة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمونها للأجهزة الرئيسية في المنزل
مكتب التحقيقات الفدرالي يوصي مستخدمي الأجهزة أو الأشياء المتصلة بالإنترنت بضرورة عزل هذه الأجهزة المتصلة من شبكة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمونها للأجهزة الرئيسية في المنزل نايلة الصليبي

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، تحذيرا جديدا من "مكتب التحقيقات الفدرالي" للمستخدمين من مخاطر الإختراقات الأمنية لأجهزة انترنت الأشياء المتصلة بالشبكة. وضرورة عزلها من الاتصال من الشبكة اللاسلكية الرئيسية المستخدمة في المنزل.

إعلان

نقلت نايلة الصليبي في فقرة سابقة من "إي ميل" مونت كارلو الدولية تحذيرا من مكتب التحقيقات الفدرالي للمستخدمين من مخاطر أجهزة التلفزيونات الذكية المتصلة Smart TVالمزودة بميكروفون وكاميرا وتتيح تحميل التطبيقات المختلفة التي تمكن القراصنة من اختراق شبكة الاتصال اللاسلكي أو التجسس على المستخدمين عبر الكاميرا المتصلة والميكروفون المتصل. علما انه لم تكن هناك اي حالات معروفه لقراصنة تمكنوا من اختراق أي تلفزيون ذكي والتجسس على المستخدمين.
بعد هذا التحذير أصدر مكتب التحقيقات الفدرالي توصية لمستخدمي الأجهزة أو الأشياء المتصلة بالإنترنت ما يعرف بالـ IoT Internet Of Things بضرورة عزل هذه الأجهزة المتصلة من شبكة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمونها للأجهزة الرئيسية في المنزل كأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والتابلتس وغيرها. وينصح باستخدام شبكة منفصلة لربط الأشياء المتصلة بالإنترنت.


الخطر يكمن في كون انترنت الأشياء أي الأجهزة المتصلة بالإنترنت كأجهزة التلفزيون وكاميرات المراقبة والثلاجات  وبعض المساعدات الصوتية وغيرها من الأدوات الصغيرة المتصلة بالإنترنت، هي غالبا لا تُحدّث ونظام تشغيلها ذو حماية هشّة مما يتيح اختراقها.


نصيحة مكتب التحقيقات الفدرالي بربط معدات IoT على شبكه منفصلة، لكي لا تمنح المهاجم وصولا مباشرا للأجهزة الخاصة التي يحفظ فيها المستخدم بياناته ومعطياته الحساسة. عند فصل معدات IoT عن الشبكة الرئيسية يصبح من الصعب على القراصنة التنقل من شبكة إلى أخرى.
لكن اللذين ليس لديهم خبرة تقنية ومعلوماتية يصعب عليهم ربط الأجهزة الأساسية وأدوات IoT على شبكات منفصلة، يمكنهم استخدام جهازي ربط الراوترز مختلفين.
 للذين لديهم خبرة في المعلوماتية، تتوفر ميزه في البرامج الثابتة Firmware  في معظم أجهزه الراوترز لإنشاء شبكة محلية افتراضية virtual Local Area Network التي ستعمل وكأنها شبكتين مختلفتين حتى لو كانت فعليا على نفس جهاز الراوترز.


هناك برنامج تعليمي حول كيفية إنشاء VLANs علي أجهزه الراوترز  متاح هنا.


بالرغم من أن الحل الأفضل يبقى بعزل أجهزة انترنت الأشياء عن الشبكة الرئيسية ففي حال عدم التمكن من ذلك ينصح مكتب التحقيقات الفدرالي بالخطوات التالية:

  • تغيير كلمه المرور التي تأتي مع إعدادات المصنع الخاصة بالجهاز المتصل. من خلال البحث عن كيفية الإجراءات عبر الإنترنت وإلا تغيير الجهاز المتصل بجهاز أخر يتيح تغيير كلمات المرور.
  • اختيار كلمات مرور من تسلسل أحرف معقدة وطويلة، مستخدمة فقط لأجهزه أنترنت الأشياء.
  • تعطيل طلب الامتيازات Privilege request التي تطلبها التطبيقات التي تتحكم بالأجهزة المتصلة بالشبكة الموجودة في جهاز الهاتف الذكي الذي يتحكم بكل أجهزة انترنت الأشياء. يمكن لهذه التطبيقات أن تعمل في الخلفية واستخدام الأذونات الافتراضية التي لا يدرك المستخدم أنه وافق عليها وبالتالي على المستخدم التعرّف على نوع المعلومات الشخصية التي تجمعها هذه التطبيقات عنه.
  • التأكد من تحديث جميع الأجهزة بانتظام وتفعيل اذن التحديثات التلقائية إذا كانت متوفرة للبرامج والأجهزة وأنظمه التشغيل.

يمكن العودة لمختلف النصائح في أمن المعلومات في مجلة "ديجيتال" مونت كارلو الدولية او فقرات برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على موقع مونت كارلو الدولية

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.