تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

برامج وخدمات مجانية بديلة مفتوحة المصدر لخدمات شركات التكنولوجيا العملاقة

سمعي
كثيرون يبحثون عن خدمات بديلة  لخدمات شركات التكنولوجيا  و البرامج المغلقة خدمات حرة وبرامج حرة المفتوحة المصدر.
كثيرون يبحثون عن خدمات بديلة لخدمات شركات التكنولوجيا و البرامج المغلقة خدمات حرة وبرامج حرة المفتوحة المصدر. نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة من الخدمات والبرامج البديلة لخدمات شركات التكنولوجيا العملاقة.

إعلان

يرغب الكثيرون اليوم من الذين يستعملون خدمات الإنترنت بالخروج من قبضة الشركات التكنولوجيا العملاقة التي تعرف بالـ GAFAM أي غوغل، أبل، فيسبوك، أمازون ومايكروسوفت. ويبحثون عن خدمات بديلة هي من ضمن الخدمات الحرة والبرامج الحرة المفتوحة المصدر؛ التي لا تسجن المستخدم في نموذج اقتصادي مغلق ولا في بيئة لا يستطيع الخروج منها. وهي خدمات لا تقتحم حياة المستخدم ولا تستغل بياناته الخاصة لتتاجر بها ولا تعمد للتتبع المستخدم. غالبا هذه الخدمات والبرامج تقوم على مبدأ مواجهة الشركات العملاقة وانشاء خدمات بديلة لحماية المستخدم من جشع الشركات العملاقة وغيرها.
معظم هذه المشاريع يتم تطويرها بمساعدة التمويل الجماعي الــ Crowdfunding.
كنت قد تطرقت لبعض هذه البرامج والخدمات البديلة في مداخلاتي المختلفة لحماية خصوصية المستخدم كاقتراح مثلا استخدام برنامج التصفح فايرفوكس ومحركي البحث DuckDuckGo وQwant بدل استخدام محرك البحث غوغل. وهي محركات بحث تحترم خصوصية المستخدم ولا تحتفظ باي نوع من البيانات.
من الخدمات البديلة عن خدمات غوغل يمكن تجربة خدمة Open street Map بدل Google Map وبدل Gmail استخدام Protonmail او خدمة Posteo.
اما اللذين يرغبون بالخروج من بيئة يوتيوب وشروط الاستخدام المعقدة، يمكنهم تجربة منصة PeerTube .

 أما بالنسبة للمنصات الاجتماعية كنت قد اقترحت تجربة منصة Mastodon وهي منصة اجتماعية لا مركزية تشبه عمل منصة تويتر. كان قد أسسها الألماني Eugen Rochko والتي تدعمها المنظمة الفرنسية للبرامج الحرة Framasoft وهذه المنصة لديها اليوم ما يزيد عن ثلاثة ملايين مستخدم.
في هذا الإطار يمكنكم لتجربة المنصة البديلة لفيسبوك / دياسبوراوهي منصة لا مركزية أسست عام 2010. حتى اليوم لم تصل بعد للتطور الذي وصلت له منصة Mastodon ولا تنافس فعلا فيسبوك. غير انها تؤمن حماية الخصوصية. ولا تقوم على فرض شروط استخدام مبهمة والخوارزميات والشيفرة المصدرية مفتوحة ويمكن لأي مطور مراجعتها والمساهمة في تطوير منصة دياسبورا.  
المجموعة التي تساهم في تطوير منصة دياسبورا تعمل على تحسين خدماتها. وبالتالي أدعوكم لدعم اللغة العربية والمحتوى العربي على هذه المنصة التي بدورها تدعمها المنظمة الفرنسية للبرامج الحرة Framasoft.
من الخدمات الأخرى البديلة لخدمات فيسبوك وبالتحديد واتساب، يمكنكم استخدام تطبيق سيغنال. هو من التطبيقات المشفرة والآمنة التي بدورها تحترم خصوصية المستخدم وبياناته. وهو تطبيق مستخدم اليوم بشكل واسع وينصح به بدل أي تطبيق تراسل أخر.
الذين يرغبون بالخروج من هيمنة مايكروسوفت مع نظام تشغيلها ويندوز ومن هيمنة أبل وغوغل يمكنكم تجربة أنظمة لينكس التي توفر للمستخدمين بيئات عمل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر حسب الاستخدامات وتتوفر مكتبة برامج مجانية متنوعة لإصدارات لينكس.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.