تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لكشف وتصحيح أخطاء وأعطال الأقراص الصلبة في نظام التشغيل ويندوز

سمعي
أدوات للمساعدة على كشف وتصحيح أخطاء وأعطال الأقراص الصلبة في نظام التشغيل ويندوز في حال لم تكن إعطاب غير قابلة للإصلاح.
أدوات للمساعدة على كشف وتصحيح أخطاء وأعطال الأقراص الصلبة في نظام التشغيل ويندوز في حال لم تكن إعطاب غير قابلة للإصلاح. © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، أدوات للمساعدة على كشف وتصحيح أخطاء وأعطال الأقراص الصلبة في نظام التشغيل "ويندوز".

إعلان

كثيرون من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يتعرضون لأعطال في الأقراص الصلبة في أجهزتهم. في فقرة التكنولوجيا أدوات للمساعدة على كشف وتصحيح أخطاء وأعطال الأقراص الصلبة في نظام التشغيل ويندوز في حال لم تكن إعطاب غير قابلة للإصلاح.
معظم البرامج التي تساعد في تصحيح الأخطاء   في الأقراص الصلبة متوفرة بنسخات مدفوعة وبنسخات مجانية لمدة محدودة. أنبه ان هذه الأدوات هي غالبا ما تكون صعبة المقاربة لمن ليس لديهم خبرة في التعامل مع المعلوماتية.


سطر الأوامر CHKDSK
لمن لديهم خبرة ولو قليلة في التعامل مع نظام التشغيل ويندوز ومنفذ الأوامرCMD من خلال كتابة سطر الأوامر CheckDisk
أو CHKDSK سطر الأوامر هذا يستخدم للتحقق من سلامة نظام ملفات القسم volume ويصلح اخطاء نظام الملفات filesystem غير أن سطر الأمرهذا لا يستطيع إصلاح الإقطاعات المتضررة العميقة "hard bad sectors".

لمن لديهم خبرة ولو قليلة في التعامل مع نظام التشغيل ويندوز ومنفذ الأوامرCMD من خلال كتابة سطر الأوامر CheckDisk
لمن لديهم خبرة ولو قليلة في التعامل مع نظام التشغيل ويندوز ومنفذ الأوامرCMD من خلال كتابة سطر الأوامر CheckDisk © نايلة الصليبي

Auriolic Disk Scanner

من بين الأدوات المعلوماتية يمكن تجربة برنامج   Ariolic Disk Scanner أداة صغيرة مجانية من البرامج الحرة لكشف الأخطاء في القرص الصلب. يقوم برنامج Ariolic Disk Scanner بمسح كامل للقرص الصلب ويكشف إن كان هنالك أخطاء تعيق أدائه بشكل الصحيح. يستخدم التطبيق رمز اللون لـمعرفة حالة القرص الصلب. واللون الأخضر إذا كان كل شيء طبيعي، واللون الأحمر إن كان هنالك أخطاء.
لا يتطلب Ariolic Disk Scanner التثبيت في نظام التشغيل ويمكن استخدامه من مفتاح USB أنبه أن برنامج Ariolic Disk Scanner لا يصحح أخطاء القرص الصلب، لهذا نحتاج إلى مساعدة  اختصاصي معلوماتي أو برنامج مساعد. 

Ariolic Disk Scanner أداة صغيرة مجانية من البرامج الحرة لكشف الأخطاء في القرص الصلب
Ariolic Disk Scanner أداة صغيرة مجانية من البرامج الحرة لكشف الأخطاء في القرص الصلب © Auriolic Disk Scanner

CheckDrive

CheckDrive هو أيضا أداة تشخيصية للتحقق من وجود أخطاء في الأقراص الصلبة. يقوم بمسح كامل  للقرص الصلب والكشف عن الخلل وتصحيح أخطاء القرص التي يمكن أن تؤدي لتعطل النظام.

يقترح برنامج CheckDrive أكبر قدر ممكن من المعلومات التفصيلية حول الأقراص الصلبة. يحدد مثلا أي قرص يحتاج إلى تنظيف أو إلغاء تجزئة.
CheckDrive يراقب الأقراص الصلبة الثابتة بشكل آني مع ميزة Guard.وينبه المستخدم بمجرد حدوث خطأ لاتخاذ الإجراءات اللازمة. يمكن تشخيص أيضا أقراص الحفظ SSD الـ Solid State Drive.

أداة تشخيصية للتحقق من وجود أخطاء في الأقراص الصلبة
أداة تشخيصية للتحقق من وجود أخطاء في الأقراص الصلبة © abelssoft.de

تذكير أن هذه البرامج تتوفر بنسخة مدفوعة وبنسخة مجانية لمختلف إصدارات نظام التشغيل "ويندوز".

أنصح دائما عند استخدام أدوات "ويندوز "وغيرها من الأدوات من عدم الغاء او تقسيم القرص الصلب المخصص لملفات استعادة النظام Recovery system files، وهي ملفات مهمة جدا في حال احتجنا لإعادة تثبيت نظام التشغيل، عند تعرض الكمبيوتر لبرمجيات خبيثة أو عند انهيار النظام.
وبالتالي أنصح بنسخ كل بياناتكم وحفظها في أكثر من مستوعب حفظ خارجي لاسترجاعها عند الحاجة.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.