تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

برامج المحاكاة لمنصات الألعاب القديمة لتشغيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر أو تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز GameBoy

سمعي
لمن يرغب باستعادة متعة اللعب مجموعة كبيرة من البرامج المعلوماتية لمحاكاة معظم أجهزة اللعب القديمة
لمن يرغب باستعادة متعة اللعب مجموعة كبيرة من البرامج المعلوماتية لمحاكاة معظم أجهزة اللعب القديمة © نايلة الصليبي

 تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة  برامج المحاكاة المجانية  تتيح تشغيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر أو تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز GameBoy.

إعلان

اللاعبون المخضرمون الذين خبروا وأحبوا العاب الجيل الأول من أجهزة اللعب. يحنون لزمن NES   و الـــMegadrive و الـــGameBoy و غيرها من أجهزة الألعاب البسيطة الثنائية الأبعاد، التي لا تتطلب الميزانيات الضخمة الحالية لتصميم الألعاب من تقنيات الغرافيك العالية الجودة و الواقع الافتراضي و الواقع المعزز. ما دفع شركات كـ "سوني" و"نينتندو" لإعادة تسويق أجهزة اللعب تاريخية كــ Megadrive والـ NES.


لمن يرغب باستعادة متعة اللعب بهذه الألعاب دون اللجوء فعليا لشراء أجهزة اللعب القديمة. تتوفر اليوم مجموعة كبيرة من البرامج المعلوماتية لمحاكاة معظم أجهزة اللعب القديمة تتيح تشغيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر أو تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز GameBoy.


هذه البرامج لديها ميزة كونها قابلة للتخصيص لتكييف سلوكها مع الآلات الحديثة: شاشات كبيرة، ووحدات تحكم بلوتوث، إلخ.
من بين مجموعة كبيرة من برامج المحاكاة المجانية لمختلف أنظمة التشغيل من ويندوز وماك ولينوكس، أخترت بعضا منها لأقترحها على من يرغبون باستعادة ذكريات وعشق الألعاب القديمة أو الـRetrogaming.
أبرز البرامج:


RomStation
RomStation برنامج لمحاكاة ألعاب نينتندو 64 ، MegaDrive ، GameBoy وسوبر نينتندو. يمكن تحميل الألعاب من موقع ناشر الألعاب.


Recalbox
من أبرز برامج المحاكاة المجانية سهلة الاستخدام تقترح محاكاة عددا كبيرا من أجهزة اللعب.  منها الـ Sega وATARI والإصدارات الأولى من "بلايستيشن" وأيضا جهاز الـDreamcast.


batocera.linux
 هو نظام التشغيل خاص   retrogaming  يمكن تشغيله في نظام التشغيل لينوكس أما في جهاز الكمبيوتر فهو متاح على مفتاح USB يمكن اقلاعه دون أن يتأثر القرص الصلب في الجهاز.


MAME
Multi Arcade Machine Emulator
برنامج من مهام تطويره ،حسب موقع الناشر، الحفاظ من الضياع والنسيان عقود من تاريخ العاب من خلال توثيق الأجهزة وكيفية عملها.برنامج  موزع تحت رخصة الاستخدام العام GNUيمكنه محاكاة عدد كبير من الأجهزة التي تحاكي سلوك المعالجات واللوحات الأم لألعاب arcade.


تبقى مسألة قانونية لاستخدام برامج المحاكاة. فمعظم الألعاب القديمة أصبحت اليوم في الملك العام ويمكن تحميلها دون أي خطر من الإجراءات القانونية لعدم احترام الملكية الفكرية. لذا يرجى التحقق من أن لديكم حق الاستخدام قبل التحميل كي لا تتعرضوا للمساءلة القانونية.

كذلك الأمر بالنسبة للـــBIOS ،نظام الإدخال والإخراج الأساسي ، وهو كناية عن  firmware  أي البرمجيات الموجودة في الشرائح الالكترونية داخل أجهزة اللعب. لأسباب قانونية تتعلق برخص الشركات المصنعة، لا يتم توزيع BIOS مع برامج المحاكاة. لذا يجب التأكد من أن لديكم رخص الاستخدام قبل التحميل.


أخيرا لمن يرغبون باستعادة العاب الـــGameBoy على هواتفهم الذكية يمكن تجربة تطبيق John GBA Lite.  هذا المطور يقترح مجموعة كبيرة من تطبيقات المحاكاة للهاتف الذكي لمختلف منصات الألعاب القديمة.

هنالك عدد كبير من برامج المحاكاة يمكن تجربتها من مختلف مواقع المتخصصة بالــــRetrogaming

 

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.