تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

كيف يمكن تنظيف وحماية الكمبيوتر من البرمجيات الإعلانية والبرمجيات الجاسوسة

سمعي
.
. © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، برامج وتطبيقات لتنظيف جهاز الكمبيوتر  من البرمجيات الإعلانية والبرمجيات الجاسوسة التي تتسلل للجهاز وتبطئ عمله وذلك دون الحاجة لإعادة تثبيت نظام التشغيل "ويندوز" من جديد.

إعلان

تطرقت مرارا في هذه الفقرة إلى أهمية حماية جهاز الكمبيوتر من البرامج الإعلانية والأدوات المتطفلة والجاسوسة التي تستغل تحميلنا للبرامج المجانية المختلفة من الإنترنت، لتجربتها أو لاستخدامها، والتي غالبا ما تضيف، ومن دون علم المستخدم، برامج متطفلة تجني الأموال لمطوريها، كالبرامج الإعلانية   Adware أو التطبيقات المتطفلة غير المرغوب فيها والتي تعرف بالـــــ PUP- Potentially unwanted Program، بالإضافة إلى شريط الأدوات الـToolbar المتطفل، الذي لا ندري كيف ثبت نفسه في متصفح الإنترنت مع الأدوات المختلفة التي يقترحها والتي تزعج أسلوب استخدامنا للشبكة، كذلك الأمر بالنسبة للبرامج المزعجة التي تغير صفحة انطلاق متصفح الإنترنت، تختطف تلك البرامج صفحة اطلاق متصفح الإنترنت وتبدلها بمواقع إعلانية أو بمحرك بحث مغمور لجلب النقرات والإعلانات وأحيانا تبدلها لمواقع اباحية.
بالرغم من وجود برامج مكافحة الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر، فهي لا تستطيع دائما حد أو توقيف البرامج الجاسوسة والمتطفلة من التسلل إلى الجهاز وتثبت نفسها في الكمبيوتر من دون استئذان.  غالبا ما يكون دور هذا النوع من البرامج المتطفلة ارسال البيانات الخاصة عن سلوك مستخدم جهاز الكمبيوتر على الإنترنت وذلك لأغراض تسويقية.
كنت قد اقترحت على مدى سنوات برامج عديدة ومختلفة مجانية وفعالة، لتنظيف الكمبيوتر من البرامج المتطفلة والبرامج الملحقة المزعجة وأيضا من الملفات العديمة الفائدة ومفاتيح قاعدة البيانات في "ويندوز" التي تثقل عمل جهاز الكمبيوتر كـ Decripifier و Adwcleaner و MalwareBytes anti Malware  ـ dو ZHP Cleaner  و برنامج RogueKiller Anti-Malware  لتنظيف الكمبيوتر من برامج الـ Rogue التي تتميز بقدرتها على التحايل بذكاء على دفاعات نظام التشغيل ويمكنها مهاجمة برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المتخصصة لتنظيف الجهاز من هذا النوع من البرمجيات الخبيثة. 

يمكن أيضا تجربة برنامج Unchecky الذي يرصد البرامج التي يثبتها المستخدم ويقوم بإزالة خيارات التثبيت في المربعات التي تسمح للبرامج الملحقة من التثبت في جهاز الكمبيوتر. كذلك يقوم برنامج Unchecky بإشعار المستخدم أن هنالك محاولة لتثبيت برنامج ملحق خاصة إذا كانت تلك البرامج مضغوطة ولا يرى المستخدم ما يقوم بتثبيته فيحذر Unchecky من أن برامج إضافية هي على وشك التثبيت.

و لا ننسى برنامج CCleaner   الذي مع إضافة CCEnhancer يضيف أمكانيات مضاعفة لبرنامج CCleaner لتنظيف نظام التشغيل، وتأمين تحديث مجموعة من البرامج. كذلكم أذكركم ببرنامج فعال لتنظيف الجهاز من البرمجيات الجاسوسة واحصنة طروادة الخبيثة المتطفلة spybot search&destroy الذي يعمل بمساعدة برنامج مكافحة الفيروسات.
كذلك يمكن استخدام برنامج  PeerBlock المطور على شيفرة برنامج PeerGuardian لحماية نظام التشغيل من البرامج المتطفلة.

أخيرا يمكنكم تجربة برنامج SuperAntiSpyware أداة مفيدة لتنظيف جهاز الكمبيوتر بطريقة بسيطة وسريعة. ويمكن تخصيص اعداداته لمسح وتحليل جهاز الكمبيوتر ومسح البرامج المتطفلة.
كل هذه البرامج والتطبيقات متوفرة بنسخة مجانية وبنسخات مدفوعة. انصحكم بمراجعة صفحات استخدام هذه البرامج والمحاذير التي يجب التنبه لها.

 

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.