تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

من أين أتت أوامر"القص والنسخ واللصق" في أجهزة الكمبيوتر و من طورها؟

سمعي
لورانس غوردون تيسلر توفي بداية الأسبوع عن 74 عاما المطور الذي جعل الحياة أسهل بالنسبة لكثيرين من خلال اختصار لوحة المفاتيح.
لورانس غوردون تيسلر توفي بداية الأسبوع عن 74 عاما المطور الذي جعل الحياة أسهل بالنسبة لكثيرين من خلال اختصار لوحة المفاتيح. © Adobe Stock

تشرح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،  من أين أتت أوامر "القص والنسخ واللصق"  في أجهزة الكمبيوتر  بعد الإعلان عن وفاة مطورها لورانس غوردون تيسلر عن 74 عاما.

إعلان

نستخدم في عملنا اليومي على أجهزة الكمبيوتر بشكل تلقائي ومن دون التفكير أوامر القص، النسخ واللصق من خلال مجموعات المفاتيح التي تؤدي سلسلة من الوظائف، والتي هي مبرمجة في الكمبيوتر والبرامج المعلوماتية المختلفة. وهي الأوامر الأشهر   Ctrl- C ،Ctrl-X وCtrl -V. وأيضا أوامر"البحث والاستبدال".

فهذه الأوامر لا تأتي من العدم. لقد تم تصميمها من قبل عالم الكمبيوتر لاري تيسلر أولورانس غوردون تيسلر الذي توفي بداية الأسبوع عن 74 عاما. هذا المطور الذي جعل الحياة أسهل بالنسبة لكثيرين من خلال اختصار لوحة المفاتيح.


كان لاري تيسلر وهو خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في ولاية  كاليفورنيا، متخصصا في التفاعل بين البشر والآلة، وعمل مع شركات عملاقة كـــ أمازون وآبل وياهو وفي مركز  Xerox Palo Alto Research  .


أستوحى لاري تيسلر في تطويره لأوامر "القص والنسخ واللصق" أي قص أو نسخ جزء من النص دون المرور بالعديد من الخطوات المعقدة من تقنية عرفها البشر قبل العصر الرقمي، التي كانت تقوم بكل بساطة على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها باستخدام شريط لاصق في مكان آخر.


انتشر استخدام هذه الأوامر بفضل "آبل" حين وظف ستيف جوبز مؤسس شركة "آبل"، لاري تيسلر سنة 1980 الذي كان يعمل حينها لدى شركة الطابعات "زيروكس".


 قام لاري تيسلر بوضع برمجية أدرجتها آبل ضمن جهاز الكمبيوتر الأول ليزا عام 1983 ليزا -اسم أبنة ستيف جوبز- ومن ثم جهاز "ماكينتوش" في عام 1984
وفي نعيها لـلاري تيسلر في تغريدة على منصة تويتر كتبت شركة زيروكس، التي كان يعمل فيها في السبعينيات، "يومك في العمل أصبح أسهل بفضل أفكاره الثورية".أي بفضل أفكار لاري تيسلر.


يمكن مشاهدة الفيديو من لقطات أرشيفية لـلاري تيسلر الذي يظهر كيفية عمل اوامر "القص واللصق" في برنامج Gypsy في متحف تاريخ المعلوماتية Computer History Museum على جهاز الكمبيوتر Xeros Altoالذي كان رممه المتحفللقيام بهذا العرض.


برنامج "Gypsy» كان قد طورهلاري تيسلر مع Tim Mott في السبعينيات في مركز الأبحاث. Xerox Palo Alto Research.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.