تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

نصائح في السلامة الرقمية للمؤسسات والأفراد لتأمين العمل عن بعد في زمن وباء الكورونا المستجد

سمعي
مع الإجراءات التي تتخذها السلطات في مختلف الدول لوقف انتشار وباء كورونا المستجد كثير من الموظفين يلجؤن للعمل عن بعد.فباتت السلامة الرقمية أيضا من الأوليات التي علينا التنبه لها كمؤسسات و أفراد
مع الإجراءات التي تتخذها السلطات في مختلف الدول لوقف انتشار وباء كورونا المستجد كثير من الموظفين يلجؤن للعمل عن بعد.فباتت السلامة الرقمية أيضا من الأوليات التي علينا التنبه لها كمؤسسات و أفراد © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة من النصائح في السلامة الرقمية للمؤسسات والأفراد لتأمين العمل عن بعد. فمع الإجراءات التي تتخذها السلطات في مختلف الدول لوقف انتشار وباء كورونا المستجد، والتي تحدّ من تنقل المواطنين والحجر المنزلي الإجباري،  يُجبَر الكثير من الموظفين للجوء إلى العمل عن بعد.

إعلان

بعد التحذير من عمليات الاحتيال والقرصنة التي تستغل هلع وذعر البشر من وباء كورونا المستجد للقرصنة والاختراق والتجسس والإستيلاء على البيانات الحساسة وأيضا اختراق المؤسسات لتشفير بياناتهم وابتزازهم لفك تشفير تلك البيانات لقاء مبالغ ضخمة.

ومع الإجراءات التي تتخذها السلطات في مختلف الدول لوقف انتشار وباء كورونا المستجد والتي تحد من تنقل المواطنين والحجر المنزلي الإجباري، كثير من الموظفين يلجؤون للعمل عن بعد. فباتت السلامة الرقمية أيضا من الأولويات التي علينا التنبه لها كمؤسسات وأفراد.

من أبرز النصائح للسلامة الرقمية :

- الإهتمام بتحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل دوري ومتابعة تحديثات أنظمة التشغيل خاصة "ويندوز" وتحديث كل البرامج في جهاز الكمبيوتر.

- صيانة نظام التشغيل وتنظيفه يوميا من الملفات العديمة الفائدة التي تتراكم.

- تنظيف برنامج تصفح الإنترنت من ملفات تعريف الإرتباط التي تحوي بيانات المستخدم على مواقع الويب المختلفة.كذلك تنظيفه من ملفات الويب المؤقتة وتاريخ التصفح التي تحوي ملفات اعلانية أو برمجيات خبيثة عن طريق استخدام برنامجCcleaner أو برنامجGlary utilities

- عدم النقر على الملفات المرفقة في البريد الإلكتروني أو أي رابط في البريد الإلكتروني، دون التأكد من مصدر هذا البريد وهوية المرسل .

- عدم استخدام نفس كلمة المرور لخدمات مختلفة، وأن تكون كلمة المرور مؤلفة من تسلسل أحرف وأرقام معقدة وطويلة .عدم حفظ كلمات المرور في برنامج تصفح الإنترنت الذي من الممكن أن يتعرض للإختراق، واستخدام برامج متخصصة لحفظ و إدارة كلمات المرور كـ Dashlane،  Enpass و1Passwordبرامج تتوفر بنسخة مدفوعة و بنسخة مجانية أو استخدام البرنامج المجاني .KeePass Password Safe

- تأمين اتصالات الإنترنت بين الشركات والمؤسسات وموظفيها من خلال استخدام شبكة إفتراضية خاصة virtual private network VPN التي ترفع من نسبة حماية البيانات والمعطيات المتبادلة بين الموظفين ومؤسساتهم من الإختراق.

- يمكن تأمين الوصول لخدمات و أدوات العمل الخاصة بالمؤسسات باستعمال خدمات google authenticator   لتأمين التحقق المزدوج من خلال رمز ينشئه التطبيق على هاتف الموظف ليتمكن من شبك جهازه مع منصات عمل مؤسسته عن بعد من خلال تعريف البريد الإلكتروني و رقم الهاتف والرمز يتجدد عند كل اتصال.          

من الأمور الأخرى التي يجب التبه لها لسلامتكم الرقمية:

- عدم تحميل البرامج والتطبيقات  إلا من المواقع المطورة لهذه التطبيقات ومن مواقع التحميل الرسمية والموثوقة، والتأكد عند تثبيتها،من عدم تثبيت برامج مرفقة مزعجة .

- توفير جهاز كمبيوتر خاص تجهزه المؤسسة ببرامج العمل المطلوبة مع الحماية لموظفيها. و إلا على الموظف حماية بياناته الخاصة و يمكنه انشاء حسابًا محليًا من دون صلاحيات مسؤول Administrator

من النصائح الأمنية الأخرى والبديهية نسخ كل بياناتكم من أجهزة الكمبيوتر أوالهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي وحفظها في مستوعب حفظ خارجي أو أكثر، ما يعرف بالحفظ المزدوج ، غير متصل بالإنترنت.لاسترجاعها عند الحاجة أو عند التعرض لبرنامج فدية يشفر البيانات.

سأخصص فقرة مقبلة من "إي ميل "للتعريف بالأدوات التي  يمكن استخدامها للمساعدة على العمل  والتعاون بين فريق العمل عن بعد.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.