تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات معلوماتية للمساعدة على العمل عن بعد مع انتشار وباء كورونا المستجد ولجوء معظم الدول للحجر المنزلي الإلزامي

سمعي
أدوات معلوماتية للمساعدة على العمل عن بعد مع انتشار وباء كورونا المستجد ولجوء معظم الدول للحجرالمنزلي الإلزامي
أدوات معلوماتية للمساعدة على العمل عن بعد مع انتشار وباء كورونا المستجد ولجوء معظم الدول للحجرالمنزلي الإلزامي © نالة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة أدوات وتطبيقات معلوماتية للمساعدة على العمل والتعاون عن بعد.

إعلان

مع انتشار وباء كورونا المستجد ولجوء معظم الدول للحجر المنزلي الإلزامي بعيدا عن تجمعات العمل، فإن العمل عن بعد بفضل خدمات الإنترنت أصبح البديل لكثير من المؤسسات الكبيرة وأيضا الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتوفر لديها مجموعات عمل متخصصة لتأمين الأدوات والبنى التحتية للعمل عن بعد.  

أما الأفراد الذين لا يملكون مجموعات العمل المتخصصة هذه ويسألون ما هي الأدوات الممكنة المتوفرة أقترح بعض الأدوات التي يمكن استخدامها للمساعدة على التعاون والعمل عن بعد

منصات العمل و التواصل الجماعي

الشاغل الأول لمجموعات العمل هو التواصل والقدرة على العمل ومناقشة وتبادل المستندات من خلال أدوات عملية وسهلة التوزيع.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساب مايكروسوفت وحزمة Office 365 فإن الحل الأمثل بين فريق العمل الواحد هو استخدام منصة Teams منصة الاتصالات التعاونية من مايكروسوفت التي تعمل بشكل متناسق مع مختلف أدوات حزمة Office365 يمكن تبادل المستندات وتخزينها من خلال الخدمة السحابية One Drive

تتيح منصة Teams الوصول أيضا إلى جداول الاجتماعات والانضمام إلى أي اجتماع بسهولة مع أداة المكالمات الجماعية ومؤتمرات الفيديو الجماعية المدمجة في حزمة مايكروسوفت، وأيضا إنشاء قنوات مناقشة مختلفة للمجموعات المختلفة.

منصة Slack

تعتبر منصة Slack المنافس الأول لمنصة Teams إذ تتيح نفس الخدمات  بأقل كلفة . تتوفر Slack بنسخة مجانية، يمكن من خلالها إدارة فريقي عمل فقط. النسخة المجانية محدودة لكنها تكفي فريق عمل صغير. كذلك يمكن من خلال هذه المنصة دمج خدمات الحفظ في السحاب لخدمتي Google Drive  أو One Drive  Office 365.النسخة المجانية لا تتيح أجراء مكالمات فيديو إلا لشخصين فقط .

يمكن مع منصة Slack دمج أداة أخرى شهيرة Trello

منصة Trello

منصة Trello لإدارة المشاريع والملاحظات وخطط العمل.  تعمل منصة Trello على مبدأ الملاحظات اللاصقة الرقمية أو البطاقات. تتيح إنشاء جداول لتنظيم جميع المهام، وتخصيص مهام سير العمل للمشاريع المختلفة ، وتعيين المهام لفريق العمل تتوفر بنسخة مجانية محدودة و بنسخة مدفوعة كاملة. 

تتوفر مجموعة أخرى من التطبيقات التي تساعد على العمل الجماعي عن بعد كمنصة  Azendoo ومنصة  Quip

حساب وقت العمل 

للذين يعملون بشكل مستمر دون حساب وقت الشاشة أقترح تطبيق Take a break, please الذي يتوفر فقط لأجهزة آبل. يقوم بإنذار المستخدم لضرورة أخذ قسط من الراحة بعيد عن الشاشة . 

لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز  لمعرفة عدد الساعات التي يقضونها أمام الشاشة،  أقترح تطبيق Toggl الذي يقوم بتسجيل وقت العمل .

 للعمل التعاوني يمكن أيضا اللجوء لخدمات غوغل Gsuite  وهي خدمات مدفوعة.

اجتماعات فيديو VideoConference

كثيرون يستخدمون واتساب وسكايب. يمكن استخدام تطبيق Zoom  الذي يتيح بنسخته المجانية، إجراء اجتماعات فيديو لحوالي 100 مشارك لمدة تصل إلى 40 دقيقة  كما يتيح تطبيق Zoom مشاركة شاشات متعددة في وقت واحد وكتابة الملاحظات لكل شاشة . كما يدمج التطبيق ميزة النسخ التلقائي التي بمجرد تفعيلها تقوم بتدوين ملاحظات الاجتماع .

من الحلول الأخرى المجانية لاجتماعات فيديو

برنامج  Jitsi المفتوح المصدر والمجاني. يتناسق وبروتوكول التواصل الآنيXMPP - Extensible Messaging and Presence Protocol الذي يتيح التواصل من برنامج إلى برنامج ، كما أن المكالمات والفيديو مشفرة من خلال هذا البروتوكول. كذلك يتناسق تطبيقJitsi مع Session Initiation ProtocolSIP، الذي يتيح التواصل مع الهواتف الثابتة والهواتف المحمولة.

يتوفر تطبيق Jitsi لمختلف أنظمة التشغيل أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.

تخطيط مواعيد اللقاءات لإجتماعات الفيديو

أداة بسيطة وفعالة  Doodle

التخزين عبر السحاب

يمكن استخدام خدمات Google Drive - DropBox-One Drive 

نقل الملفات والمستندات الكبيرة الحجم

يمكن اللجوء لخدمة  We Transfer  التي تقترح استخدام مجاني واستخدام مهني مدفوع.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.