تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

"إذا لم تأتِ إلى الموسيقى، فالموسيقى ستأتي إليك" عبر الإنترنت

سمعي
عرض موسيقي لفرانسوا كزافييه روث، دار الأوبرا في فرساي، بغياب الجمهور
عرض موسيقي لفرانسوا كزافييه روث، دار الأوبرا في فرساي، بغياب الجمهور © (فرانس 24، أ ف ب: 16 مارس 2020)

حفل كبير على قناة فوكس التلفزيونية يثير اهتماما عالميا لسببين، الأول يأتي من مستوى نجوم الموسيقى الذين شاركوا، إذ نجد أسماء مثل ماريا كاري وكاميلا كابيلو وسام سميث إلى جانب إلتون جون إلى جانب عدد كبير من نجوم الصف الأول في الولايات المتحدة.

إعلان

والهدف هو تقديم أكبر جهد فني مشترك لرفع الروح المعنوية خلال فترة مكافحة وباء كورونا ولجمع الأموال دعما لمن يواجهون المرض في الصفوف الأمامية، ولتذكير الأمريكيين بغسل أيديهم باستمرار وبالحفاظ على التباعد الاجتماعي لمنع انتشار الفيروس.

ولكن السبب الثاني للاهتمام الذي أثاره الحفل، هو ان النجوم شاركوا فيه عن بعد بواسطة الفيديو عبر الإنترنت، وتحدث إلتون جون إلى المشاهدين وشارك في الحفل من مطبخه، وتم تصوير كل الفقرات التي تضمنها الحفل بالهواتف الذكية أو الكاميرات المنزلية أو عبر منصات على الإنترنت.

ويجب القول إنها ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الفنانون إلى الحلول الرقمية للحفاظ على تواصلها مع الجمهور، منذ انتشار وباء كورونا، إذ بدأت دور الأوبرا حول العالم، باللجوء إلى الخيار الرقمي، وتبث حاليا عروضها مباشرة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية.

في الأسبوع الأخير من مارس / أذار، قدم قائد الأوركسترا فرانسوا كزافييه روث مع فرقته، في دار الأوبرا الملكية في فرساي في فرنسا، عرضا في صالة خاوية تماما من الجمهور، ولكن الجمهور كان متواجدا عن بعد، كل في منزله، حيث استمعوا إلى أبرز سيمفونيات بيتهوفن، وقامت العديد من القنوات والمنصات والتطبيقات ببث الحفلات المباشرة، وأيضا الحفلات والعروض القديمة المسجلة.

أضف إلى ذلك مبادرات فردية قام بها فنانون مثل عازف البيانو الألماني الروسي إيغور ليفيت الذي يبث على حسابه في "تويتر"، يوميا، فيديوهات له مباشرة من منزله لإسعاد نحو 60 ألفا من متابعيه.

في فرنسا، نشر عازف الكمان رونو كابوشون الأحد مقطع فيديو له على "تويتر" وهو يعزف لحنا لدفوراك باستخدام تطبيق "نوماد بلاي" الذي يسمح لعازف أن ترافقه فرقة أوركسترا افتراضية، وأطلقت قاعة "لا فيلارموني" في باريس شعار "إذا لم تأتِ للاستماع إلى الموسيقى، فالموسيقى ستأتي إليك" معلنة أن كل حفلاتها السابقة متوافرة على تطبيق "فيلارموني لايف" إضافة إلى قوائم وزيارة افتراضية لمتحفها للموسيقى على موقعها الإلكتروني.

وقالت دار الأوبرا في باريس إنها ستبث برنامجا مجانيا للأوبرا والباليه على موقعها بالتعاون مع "كالتشر بوكس" تبدأه ببث الإنتاج الجديد لأوبرا "مانون"

وبعيدا عن كل هؤلاء الفنانين العظام، أسمح لنفسي، وبكل بساطة، أن أروي لكم كيف استمتعت إلى أبعد الحدود قبل أيام، وبعد أسابيع من العزلة، بجلسة مع بعض الأصدقاء لتناول القهوة عبر تطبيق واتس آب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.