تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أبرز البرامج المعلوماتية للتحكم بجهاز الكمبيوترعن بعد للمساعدة في العمل من المنزل

سمعي
مجموعة من البرامج  المعلوماتية  للمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المستخدم مع تطبيقاته المعلوماتية أو لتقديم الدعم الفني المطلوب لجهاز الكمبيوتر خلال عمله عن بعد في زمن فيروس كورونا المستجِدّ
مجموعة من البرامج المعلوماتية للمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المستخدم مع تطبيقاته المعلوماتية أو لتقديم الدعم الفني المطلوب لجهاز الكمبيوتر خلال عمله عن بعد في زمن فيروس كورونا المستجِدّ © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية مجموعة من البرامج  المعلوماتية  للمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المستخدم مع تطبيقاته المعلوماتية أو لتقديم الدعم الفني المطلوب لجهاز الكمبيوتر خلال عمله عن بعد.مع تنبيه بالحرص على أن يكون  الشخص الذي سيقوم بالتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد محل ثقة.

إعلان

دفع الحجر الإلزامي في المنازل العديد من الشركات والمؤسسات وأيضا الأفراد للعمل عن بعد. كثيرون ليس لديهم خبرة معلوماتية لتحديد الإعدادات الضرورية لربط أجهزة الكمبيوتر الخاصة بشبكة المؤسسة أو الشركات التي يتعاملون معها عن بعد أو المساعدة في حل المشاكل المعلوماتية عن بعد. كثير من المؤسسات لديها الطواقم المتخصصة. للذين ليس لديهم هذه الطواقم ويرغبون بمعرفة ما هي أبرز البرامج المعلوماتية المستخدمة للتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد، أقترح مجموعة من الحلول:

TeamViewer

كثيرون يعرفون برنامجTeamViewer، للتحكم عن بعد ومشاركة سطح مكتب الكمبيوتر وأيضا التحكم عن بعد بمختلف الأجهزة الذكية المحمولة.

برنامج TeamViewer مجاني للاستخدام الخاص  يتيح للمستخدمين الربط بين جهازين للدعم الفني من جهة ومن جهة ثانية يمكن استخدامه للعمل الجماعي مع فريق عمل في مكانين مختلفين.

هذا ويتميز أيضا برنامج TeamViewer بنسبة الأمان العالية وبقدرته على شيفرة المعلومات بحيث لا يتمكن الخادم بين الجهازين من قراءة المعلومات المتبادلة.يتوفر بنسخة مجانية محدودة و بنسخة مدفوعة مرتفعة الثمن.

SupRemo

برنامج SupRemo سهل الاستخدام للتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر ومشاركة سطح مكتب الكمبيوتر. يتميز هذا البرنامج بتوفيره نسخة محمولة ليست بحاجة للتثبيت، ويتصل بالكمبيوتر البعيد دون اعداد مسبق من الجدار الناريFireWall

يقترح برنامج SupRemo نسخة مجانية للأفراد ومتاح في إصدارات مدفوعة للمهنيين مع أمكانية ميزة الاجتماعات للعمل عن بعد، كما يتيح اتصالات متعددة في وقت واحد .

يمكن تجربة النسخة المهنية المدفوعة مجانا لفترة محدودة لمدة 21 يومًا.

يتوفر SupRemo لمختلف أنظمة التشغيل للكمبيوتر المكتبي حتى لينوكس وللأجهزة الذكية المحمولة.

VNC Virtual Network Computing

من البرامج الأخرى المستخدمة والمعروفة برنامج VNC Virtual Network Computing، الذي يعتبر من أبرز برامج التشارك والتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر قبل خبراء المعلوماتية.حتى لو كان الأقل جاذبية بين البدائل للبرامج المعروفة، وهو واحد من أصعب الحلول التي يمكن التعامل معها، فإن نظام VNC لا يزال حلاً موثوقاً وفعالاً. يتوفر بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة.

AnyDesk

برنامج AnyDeskيتيح للمستخدمين التحكم في الكمبيوتر عن بعد ومشاركة سطح المكتب مع أجهزة أخرى، ويمكن الوصول من خلاله إلى محتويات جهاز الكمبيوتر من أي مكان عن طريق الاتصال من جهاز أخر. يقول مصممو برنامجAnyDesk إنهم قاموا بتحليل كيفية عمل مختلف برامج مشاركة سطح المكتب والتحكم بالكمبيوتر عن بعد في أنظمة التشغيل المختلفة، مما أتاح لهم تطوير AnyDesk لمعالجة مشكلة بطئ برامج مشاركة سطح المكتب والتحكم عن بعد عن طريق تقنية أطلقوا عليها إسم DeskRT. تقنية لتصغير حجم فيديو البث المباشر بين الأجهزة المتصلة بحيث لا يؤدى التواصل إلى ضعف وبطئ سرعة الاتصال و يتيح مساحة في حزمة الاتصال لفتح اتصالات أخرى. وهذه التقنية أيضا تساعد على اجتثاث الصور بسرعة من نظام التشغيل ورؤيتها في برنامج AnyDesk قبل أن تظهر على شاشة جهاز الكمبيوتر المصدر.

واجهة استخدام البرنامج سهلة المقاربة ولا تحتاج لخبرات معلوماتية لتحديد إعدادات البرنامج لتجاوز الجدار الناري والبروكسي بدون تعقيد ويعمل البرنامج كـTeamViewer بطلب ادخال رقم التعريف ID. وهو رقم يعطى مرة واحدة للمستخدم.

كما يؤمن AnyDesk تواصلا مشفرا بنظام ،TLS 1.2 -Transport Layer Security  وهي خوارزميات تشفير  بمعيار التشفير المطورAES128  مع مفتاح تشفير عام RSA و التي تستخدم عادة لحماية التجارة الإلكترونية على الإنترنت.يتوفر بنسخة مجانية محدودة و بنسخة مدفوعة كاملة.

NoMachine

 من البرامج المجانية التي تعتبر بديلا معقولا لـ TeamViewer برنامج NoMachine يتيح للمستخدم الاتصال بالأجهزة عن بعد من خلال معرِّف وكلمة مرور لإدارة شبكة أجهزة الكمبيوتر المختلفة أذكر أنه برنامج مجاني ويتوفر دليل استخدام للمساعدة.  يتميز برنامج NoMachine بالسرعة بفضل بروتوكول NX الخاص وويعتبر من البرامج الأمنة لاستخدامه بروتوكول النقل الآمن SSH

Remmina

لم انسى مستخدمي نظام التشغيل لينوكس، أقترح من البرامج المجانية التي تعمل على نظام لينوكس برنامج الذي Remmina يتيح التحكم بمختلف الأجهزة عن بعد وبمختلف الأنظمة ويندوز، ويندوز سيرفر ماك او اس أندرويد. يتوفر للعديد من توزيعات لينوكس Ubuntu ومتفرعاته، Debian Raspberry Pi، Fedora، Red Hat، Gentoo وأيضا Arch Linux.

تتوفر مجموعة كبيرة من البرامج المجانية والمدفوعة يمكن تجربتها:

أنبه لضرورة الحرص على معرفة الشخص الذي سيقوم بالتحكم بأجهزتكم عن بعد أن يكون هذا الشخص موضع ثقة. فعملية التحكم عن بعد تتيح للشخص التحكم بالبيانات الخاصة وكل ما هو محفوظ في الجهاز.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.