تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

مشروع معلوماتي تشاركي لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ...يمكنكم المشاركة

سمعي
مشروع معلوماتي تشاركي لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم لمواجهة فيسوس كورونا المستجدّ
مشروع معلوماتي تشاركي لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم لمواجهة فيسوس كورونا المستجدّ © نايلة الصليبي - Foldingathome.org

 تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، تفاصيل المشروع المعلوماتي التشاركي "Folding@Home"، لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم، لتوحيد الموارد المعلوماتية وقدرات الأجهزة الحسابية من أجل تسريع وتيرة الأبحاث لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستجدّ. مركز المشروع جامعة واشنطن في سانت لويس الذي يشرف عليه الدكتور غريغ بومان، أستاذ الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية الجُزيئية. يمكنكم المشاركة...

إعلان

مع انتشار جائحة كورونا المستجد تحاول البشرية التعاضد وجمع قدراتها التقنية لمواجهة الفيروس القاتل، بدءً من استخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة المتوفرة في بعض مراكز الأبحاث كمختبر أوك ريدج ووكالة الفضاء الأمريكية الناسا، غير أن هذا لا يكفي، نظرا لقلة عدد أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم، من هنا نشأت فكرة العودة لمشروع Folding@Home الذي ولد قبل 20 عاما في جامعة ستانفورد في بالو التو.لإنشاء أقوى جهاز كمبيوتر افتراضي في العالم، لتوحيد الموارد المعلوماتية وقدرات الأجهزة الحسابية من أجل تسريع وتيرة الأبحاث من خلال إجراء تريليونات من الحسابات كل ثانية، لفهم بنية فيروس كورونا المستجد وإيجاد علاج للفيروس .

يشارك في مشروع Folding@Home عشرات الآلاف من مستخدمي الشبكة وأيضا من اللاعبين عبر أجهزة الألعاب كــ Playstationو من الذين يقومون بتعدين العملة الرقمية المشفرة البيتكوين، إذ يعمل المشروع بنفس المبدأ، أي تحميل برنامج معلوماتي مع خوارزميات خاصة، تستغل قدرة المعالجة غير المستغلة في آلاف أجهزة الكمبيوتر للمستخدمين المتطوعين.

قام أكثر من 400,000 شخص بتنزيل تطبيق تبادل البيانات وموارد الكمبيوتر وفقًا للمشرف على المشروع الدكتور غريغ بومان، أستاذ الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية الجُزيئية في جامعة واشنطن في سانت لويس، مركز المشروع حاليا ويساعده في في مهامه إدارة المشروع John Chodera وVince Voelz .

ساعد مشروع "Folding@Home" على زيادة القدرات الحسابية لهذا الكمبيوتر الخارق الافتراضي بحوالي 400 petaflops، كل بيتا فلوب يوازي مليون مليار عملية حساب في الثانية، مما يجعل هذا الكمبيوتر الخارق الافتراضي أقوى 3 مرات من أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم.

أعلن غريغ بومان عن دفعة جديدة من محاكاة فحص الجزيئات الصغيرة لفيروس كورونا المستجدّ، ستساعد هذه المحاكاة على تحديد أولويات الجزيئات التي سيتم توليفها وتصويرها من المشاركين في مشروع COVID Moonshot التي تهدف إلى تطوير علاجات جديدة بسرعة ضد البروتياز الفيروسي الرئيسي لفيروس كورونا المستجدّ.

كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت وبأنظمة التشغيل المختلفة يمكنها المساعدة في زيادة القدرات الحسابية.

هنا يجب التنبه أيضا للأمن الرقمي للجهاز والمعروف أن أغلبية الأجهزة في العالم تعمل اليوم بنظام التشغيل ويندوز 10 يمكن للذين يرغبون بالتطوع للمساعدة استخدام برنامج Microsoft PowerShell. فقد وضعت شركة مايكروسوفت تعليمات على صفحة مايكروسوفت على موقع  GitHub   لكيفية اعداد وتفعيل Microsoft PowerShell للمشاركة في مشروع Folding@home وإطلاقه في Windows Sandbox صندوق الرمل الذي يقوم بتشغيل البرنامج في بيئة معزولة في الكمبيوتر.

.
. © مايكروسوفت

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.