تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

جائحة كورونا المستجدّ :تحويل الأزمة والحجر المنزلي لفرصة جديدة لاكتساب مهارات جديدة كالبرمجة المعلوماتية

سمعي
مجموعة من منصات التعلّم البرمجة عن بعد، تقترحها نايلة الصليبي
مجموعة من منصات التعلّم البرمجة عن بعد، تقترحها نايلة الصليبي © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة من منصات التعلّم عن بعد ،لتحويل  الحجر المنزلي خلال جائحة كورونا المستجدّ  لفرصة جديدة لاكتساب مهارات، منها مثلا تعلّم البرمجة المعلوماتية الــCoding .

إعلان

نحن اليوم في فترة استثنائية في تاريخ البشرية، مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ الذي هدد ويهدد حياة البشري،والحجر المنزلي الإلزامي للوقاية. يدفعنا للتفكير بأمور الحياة وأيضا بتحويل الأزمة والحجر لفرصة جديدة لاكتساب مهارات كنا نرغب بها وأمور الحياة والعمل منعتنا من ذلك. غير ان البشري اليوم متصل بامتياز وتنتشر على الويب خدمات عدة للتعلّم. منها مثلا تعلّم البرمجة.

كثير من المؤسسات التعليمية توفر في هذه الفترة دروسا مجانية ومنها تقترح تعرفة مخفضة للتعلّم. بعضٌ من هذه المواقع للتعلّم عن بعد.

من الأكاديميات العربية المعروفة التي توفر قسمًا للدورات المتخصصة في البرمجة وعلوم المعلوماتية.

مبادرة يقوم بها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فمعظم المواد الدراسية متوفرة مجانا.

لتعلم المهارات التقنية والبرمجة من خلال مجموعة واسعة من الدورات بالإنجليزية.

من مواقع التعلم الشهيرة والمرموقة التي تقترح تطوير مهارات البرمجة. وتلك الأكاديمية لا تعتمد فقط على المعلمين لتعليم الطلاب، بل تسمح للطلاب بتبادل أي برامج يعرفونها مع الطلاب الآخرين.

من أشهر المواقع للتعلّم عن بعد e-Learning تقترح أفضل الدورات التدريبية في العالم عبر الإنترنت (حوالي 1773 دورة) من خلال الشراكة مع جامعات ومنظمات مختلفة. وتقترح مجموعة ضخمة من مواضيع الحوسبة والمعلوماتية كما تقترح دورات تدريب مجانا، ولمن يرغبون بالحصول على شهادة في موضوع ما يجب دفع رسوم معينة، يتراوح سعر التأهل للحصول على شهادة بين 30 و100 دولار، اعتمادًا على اختيار المقرر الدراسي.

هذه المنصة تقترح تعلّم البرمجة والـ Coding مجانا من خلال مجموعات ينضم اليها كل من يرغب بالتعلّم والمشاركة في تحديات البرمجة كمجموعة. يمكن أيضًا التفاعل والتواصل في غرف الدردشة المجتمعية على الموقع لطلب المساعدة من المبرمجين الآخرين.  يمنح Free Code Camp الفرصة للمتدربين تطوير تطبيقات مفيدة للمنظمات غير الربحية.

كذلك يمكن الانتساب لمواقع تتيح تعلم برمجة الذكاء الاصطناعي و"البوتات" وتطوير المهارات عن طريق تصميم العاب الكترونية والمشاركة في تحديات مع مطورين ومبرمجين من مختلف البلدان عبر الإنترنت كموقع CodingGame

لا ننسى منصة Cherpa  منصة إلكترونية متخصصة لتعلم بناء وبرمجة الروبوتات. مشروع حاز على المركز الأول في مسابقة "تحدي الشركات الناشئة" في منتدى "عرب نت" بيروت عام 2018 .

هنالك عدد كبير من المنصات المفتوحة لتعلّم عن بعد البرمجة المعلوماتية وعلوم الكمبيوتروتطوير مواقع الويب يمكن تجربتها:

كانت قد اقترحت نايلة الصليبي مجموعةً من المواقع لتعليم الأطفال يمكن العودة لها على موقع الإذاعة.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.