تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

جائحة كورونا المستجدّ:التكنولوجيا لمواجهة الجائحة ولوقف انتشار الفيروس

سمعي
برمجيات للكاميرات في الطائرات بدون طيار لمراقبة الأشخاص الذين يعانون من حالات معدية وتنفسية والكشف عنها عن بعد للمساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ.
برمجيات للكاميرات في الطائرات بدون طيار لمراقبة الأشخاص الذين يعانون من حالات معدية وتنفسية والكشف عنها عن بعد للمساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ. © نايلة الصليبي - unisa.edu.au

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، على مجموعة من الإبتكارات  الطبية  والتقنية التي تساعد في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

إعلان

دفعت جائحة كورونا المستجدّ المؤسسات والأفراد والحكومات في كل أنحاء العالم لاستثمار الأموال لإنتاج التقنيات والتطبيقات لمساعدة الباحثين والأطباء والحكومات على وقف انتشار الوباء.

كل التقنيات تُسَخَر من تقنية "البلوك شين"، "الذكاء الاصطناعي"، وغيرها من التقنيات، لإيجاد الحلول لكي لا يواجه العالم مرة أخرى جائحات مماثلة وتداعياتها الصحية البشرية والاقتصادية.

اخترت بعضا من هذه الابتكارات مثلا توصل الباحثون في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا إلى تطوير أسرع جهاز محمول للكشف عن فيروس كورونا المستجد يقدم نتائج تشخيصية في 40 دقيقة وهي تقنية تستخدم علم الموائع خلال رقائق صغيرة Microfluidic Chip Technology .

من التقنيات الأخرى التي سخرت لمكافحة الجائحة دمج التشخيص الصحي في برمجيات الكاميرات في الطائرات  من دون طيار من شركة dranganfly  الكندية  لمراقبة الأشخاص الذين يعانون من حالات معدية وتنفسية والكشف عنها عن بعد للمساعدة في وقف انتشار المرض.من خلال مراقبة درجات الحرارة والقلب ومعدلات التنفس. بالإضافة إلى الكشف عن الأشخاص الذين يعطسون ويسعلون في الحشود والتجمعات. طورت هذه التقنية ضمن إطار جمع البيانات في مشروع Vital Intelligence Project للأمن السيبراني التي تؤمن المنصة والبنى التحتية لرصد بيانات الصحة وأمراض الجهاز التنفسي، بالتعاون بين جامعة جنوب أستراليا بإشراف الباحث العراقي الدكتور علي الناجي ومجموعة Science and Technology Group ، التابعة لوزارة الدفاع الأسترالية.

 هذا وقد بدأ مطار هونغ كونغ نهاية شهر ابريل استخدام جهاز كغرفة مغلقة لتعقيم كامل للجسم "CLeanTech' مخصصة في البداية لموظفي المطار. تتطلب عملية التعقيم 40 ثانية. وقبل دخول غرفة التعقيم هذه تفحص حرارة الموظف. الجهاز مزود بطلاء مضاد للميكروبات يقتل عن بعد الفيروسات والبكتيريا على جسم الإنسان والملابس وتستخدم غرفة التعقيم هذه تقنيات photocatalyst - التحفيز لضوئي والإبر المتناهية الصغر nano needles  تستخدم غرفة التعقيم هذه تقنية العزل بالضغط السلبي لمنع التلوث المتبادل بين البيئة الخارجية والداخلية.

كما اعلنت جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا عن تطويرها لطلاء بوليمر مضاد للميكروبات متعدد المستويات MAP-1 يمكن ان يقتل بشكل فعال الفيروسات والبكتيريا وحتى الجراثيم التي يصعب قتلها، يوفر هذا الطلاء 90 يوما من الحماية.

هذه مجموعة صغيرة من الابتكارات فهنالك عدد كبير من الإبتكارات التقنية للمساعدة على التشخيص إلى إيجاد اللقاحات والعلاجات. فشركات التكنولوجيا العملاقة، الشركات الصغيرة والشركات الناشئة، دخلت جميعها في سباق مع الزمن للابتكار والعمل على معالجة هذه الجائحة.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.