تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

كيف يمكن تأمين اتصالاتنا بالشبكة و منع أي اختراق لبياناتنا عند العمل عن بعد؟

سمعي
كثيرون يعملون اليوم من المنزل باستخدام الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي .فكيف يمكن تأمين اتصالاتنا بالشبكة و منع أي اختراق لبياناتنا؟
كثيرون يعملون اليوم من المنزل باستخدام الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي .فكيف يمكن تأمين اتصالاتنا بالشبكة و منع أي اختراق لبياناتنا؟ © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة من الأدوات  لتأمين الإتصالات بالشبكة ومنع أي اختراق للبيانات الحساسة، عند العمل من المنزل أو العمل عن بعد باستخدام الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي.

إعلان

تطرقت نايلة الصليبي في برنامج "إي ميل"  وأيضا في مجلة "ديجيتال" إلى أهمية استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة، Virtual Private Network لتأمين اتصالاتنا بالشبكة لمنع أي اختراق لبياناتنا. حتى مزود خدمة الإنترنت لا يمكنه تتبع نشاط مستخدم الإنترنت ولا يمكن معرفة "عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص بالمستخدم فقط عنوان خادم VPN.

اليوم مع انتشار العمل عن بعد، كثيرٌ من المؤسسات لجأت إلى خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة لتأمين عمل موظفيها عن بعد، بنفس الطريقة وكأن الموظف في المكتب، عن طريق شراء خدمات شركات التكنولوجيا المعروفة.

كثيرٌ من الأفراد والمؤسسات الصغيرة ليس لديهم ضغط ودفق عمل هذه المؤسسات ولا يحتاجون هذا النوع من الخدمات؛ اذ يكفي ان يلجؤوا لخدمات معروفة للعامة.

معظم خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN تحتاج لاشتراك، ومن ثم تثبيت البرنامج، وبعد اختيار خادم server، عند الاتصال بالخادم، يتم تشفير جميع البيانات المتبادلة وإعادة توجيهها من خلال خدمة VPN. هذا يشمل جميع البرامج في الكمبيوتر، مثل برنامج تصفح الإنترنت وتحميل البرامج، وخدمات البث وغيرها.

كذلك هنالك بعض الخدمات توفر ما يسمى بالـ "split tunneling" تقسم هذه التقنية الاتصال إلى قسمين، جزء واحد يعمل بشكل طبيعي وجزء آخر يمرعبر خادم VPN. بحيث يمكن اختيار ما هي البرامج المعلوماتية التي تستخدم VPN.

هنالك مجموعة كبيرة من الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية والمدفوعة لمختلف أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة التي تعمل بأنظمة ويندوز، لينوكس، ماك أو أس وأيضا الأجهزة الذكية المحمولة التي تعمل بنظامي iOS وأندرويد.

هذه بعض منها:

  • Psiphon برنامج مجاني مفتوح المصدر من مختبر Citizen Lab الذي يعنى بالحريات. تعمل على تطويره مجموعة من الجامعيين من كندا والولايات المتحدة ضمن رخصة البرمجيات الحرة General public Licence  
  • Riseup VPN :  برنامج مجاني من تطوره مجموعة من الناشطين  في مدينة سياتل الذين يعملون على مناهضة الرقابة الاجتماعية والمراقبة الجماعية من خلال توزيع الأدوات الآمنة.يتوفر بنسخة تجريبية دون أي اشتراك .
  •  CyberGhost VPN برنامج مدفوع الثمن و يتيح ملحق extension مجاني لبرنامج تصفح الإنترنت كروم.
  • Hide.me أيضا من البرامج المدفوعة لكنه يوفر ملحقا extension مجاني لبرنامج تصفح الإنترنت كروم.
  • TunnelBear: برنامج  يتوفر بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة غير أن النسخة المجانية  تحد كمية الاستخدام بـــ 500 ميجابايت شهريًا.
  • OutlineVPN : برنامج مجاني مفتوح المصدر ينشر خوادمه Shadowsocks على العديد من مزودي الخدمات السحابية طورت Outline شركة Jigsaw، وهي حاضنة أنشأتها Google.
  • Opera VPN برنامج مجاني مدمج في برنامج تصفح الإنترنت أوبرا.

هنالك مجموعة كبيرة من برامج وخدمات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN المجانية والمدفوعة وعلى شكل ملحقات أو أضافات لبرامج تصفح الإنترنت؛ لكن قبل الاختيار النصيحة هي بالتمعن بقراءة شروط الاستخدام و أيضا البحث عن رأي خبراء الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي والمستخدمين لهذه الأدوات.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.