تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

مخاطر تطبيقات التباعد الإجتماعي والتتبع التي تلجأ لها الحكومات لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجدّ

سمعي
لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد ولمراقبة التباعد الاجتماعي، لجأت معظم الدول في العالم لاستخدام  تطبيقات التتبع. تثير هذه التطبيقات تحفظات عديدة للنشطاء والمدافعين عن الحقوق الرقمية، لما تشكله من مخاطر على خصوصية المستخدم وحرية تنقله.
لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد ولمراقبة التباعد الاجتماعي، لجأت معظم الدول في العالم لاستخدام تطبيقات التتبع. تثير هذه التطبيقات تحفظات عديدة للنشطاء والمدافعين عن الحقوق الرقمية، لما تشكله من مخاطر على خصوصية المستخدم وحرية تنقله. © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، محمد المسقطي، ناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة Front Line Defenders للشرق الأوسط وشمال افريقيا. لشرح مخاطر تطبيقات التباعد الإجتماعي و التتبع التي تلجأ لها الحكومات  لمواجهة انتشارفيروس كورونا المستجدّ .

إعلان

لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد ولمراقبة التباعد الاجتماعي، لجأت معظم الدول في العالم لاستخدام التقنيات الحديثة وبالتحديد تطبيقات التتبع. تثير هذه التطبيقات تحفظات عديدة للنشطاء والمدافعين عن الحقوق الرقمية، لما تشكله من مخاطر على خصوصية المستخدم وحرية تنقله.

 قام محمد المسقطي، ناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة Front Line Defenders للشرق الأوسط وشمال افريقيا. بدراسة حول هذه التطبيقات للمنطقة العربية وأستخرج ملاحظات عديدة حول تقنية هذه التطبيقات فالعديد منها يحصل على أذونات عديدة  قد تهدد الخصوصية، وبالتالي مخاطر نقل و تخزين هذه المعلومات الحساسة إلى الخوادم المختلفة إن لم تكن  بطريقة آمنة ومشفرة.

تستضيف نايلة الصليبي  في "إي ميل" مونت كارلو الدولية ، محمد المسقطي لتوضيح أبرز التحفظات حول تطبيقات الكوفيد للتباعد الاجتماعي.

يمكن مراجعة الملاحضات المفصلة لدراسة محمد المسقطي : ما الذي يجب معرفته عن مخاطر تطبيقات التباعد الإجتماعي التي تلجأ لها الدول لوقف انتشار فيروس كورونا؟

للحديث مع محمد المسقطي صلة في مجلة "ديجيتال" السبت 30 مايو حول ضرورة توفر الشيفرة المصدرية لهذه التطبيقات.و ما هو واقع اعلان منظمة الصحة العالمية اتاحة الشفيرة المصدرية لتطبيقات التتبع للمطورين.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.