تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تحذير من اعلان مشبوه على فيسبوك يستهدف المستخدمين في البحرين

سمعي
عمليات تصيد عبر اعلان مشبوه على فيسبوك يستهدف المستخدمين  في البحرين
عمليات تصيد عبر اعلان مشبوه على فيسبوك يستهدف المستخدمين في البحرين © نايلة الصبيي

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية محمد المسقطي، الناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة Front Line defenders للشرق الأوسط وشمال افريقيا،  الذي أكتشف اعلانا مشبوها على "فيسبوك " يستغل جائحة كورونا ويظهر للمستخدمين في البحرين. كما قامت وزارة الداخلية البحرينية بتحذير المواطنين من النقر على روابط إعلانات وهمية لا علاقة للسلطات البحرينية بها.

إعلان

كثيرا ما حذرت نايلة الصليبي من عمليات التصيد التي تلجأ لتقنيات الهندسة الاجتماعية وهي مجموعة من التقنيات المستخدمة التي تتلاعب بمشاعر الناس لكسب ثقتهم، أو الاعتماد على الإبهام لتشويش قدراتهم على التمييز بين ما هو جدير بالثقة أم لا، أو يدغدغون رغبات المستخدم لكسب المال أو الهدايا.

يوم الإثنين 15 يونيو 2020  كشف محمد المسقطي،الناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة Front Line defenders للشرق الأوسط وشمال افريقيا، عن اعلان مشبوه على فيسبوك يظهر للمستخدمين في البحرين. فحسب محمد المسقطي هذا الإعلان يحتوي على معلومات غير حقيقية او مشبوهة ، مما دفعه لتحليل المنشور وتعقب الأشخاص الذين خلف الإعلان . وتبين له أن من خلال الروابط في الإعلان يتم فتح العديد من الصفحات، التي تحتوي على برمجيات خبيثة يتم تحميلها على برنامج التصفح أو على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول.

.
. © محمد المسقطي

نتيجة تقرير محمد المسقطي، قامت وزارة الداخلية البحرينية بتحذير المواطنين من النقر على روابط إعلانات وهمية لا علاقة للسلطات البحرينية بها ،ودعت للتأكد من المصدر قبل النقر.

.
. © تويتر

شرح محمد المسقطي في إي ميل مونت كارلو الدولية، مخاطر هذا الإعلان المشبوه و أوضح ما هو هذا الإعلان وكيف تم كشفه.  كما يقترح مجموعة من السلوكيات للحماية و تفادي الوقوع ضحية عمليات الإحتيال على الشبكة. كالنصح بعدم النقر على أي رابط دون التأكد من المصدر ومن حقيقة المنشورات و عدم إعطاء البيانات الخاصة بسهولة .

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.