تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أداة جديدة لإعداد مشغل إقلاع متعدد Bootable usb

سمعي
برمجية متخصصة تتيح إدارة عدة ملفات ISOأو Boot في نفس المستوعب
برمجية متخصصة تتيح إدارة عدة ملفات ISOأو Boot في نفس المستوعب © نايلة الصليبي - ventoy.net

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية برنامجا مجانيا، مفتوح المصدر، سهل الاستخدام لإعداد مشغل إقلاع USB- multibootable مع ملفات iso مختلفة لأنظمة تشغيل مختلفة في مفتاح usb واحد .

إعلان

 كثيرون يقومون بمساعدة الأهل والأصدقاء على اصلاح الأخطاء وصيانة أجهزة الكمبيوتر، وغالبا ما يحتاجون إعادة تثبيت نظام التشغيل لإعادة إقلاع الجهاز عن طريق استخدام صورة القرص Disk image او ملف الـــ ISO.

في ما مضى، في القرن الماضي، كنا نقوم بعملية الإطلاق او الـ Boot باستخدام الأقراص المرنة، ومن ثم الأقراص المدمجة الـ CD وبعد من خلال الـ DVD لتثبيت أو إعادة تثبيت نظام التشغيل.

فهذه الأدوات ولت. يمكن اليوم نقل صورة القرص ملف الـ ISO لمفتاح USB من خلال استخدام برمجيات كـ Rufus و Iso to usb .  وأيضا Etcher وEasy2boot الخاص بنظام لينوكس. لتهيئة مشغلات إقلاع USB.

غير أن هذه الأساليب تواجه صعوبات عدة إن من ناحية إعداد مفتاح الـ USB، وأيضا عدم إمكانية تجهيز عدة ملفات ISO على نفس المفتاح أو المستوعب.من يقومون بعملية الصيانة عليهم تجهيز أكثر من أداة أو مشغلات إقلاع USB مع ملفات الـ ISO لأنظمة التشغيل المختلفة.

غير أنه تم مؤخرا تطوير برمجية متخصصة تتيح إدارة عدة ملفات ISOأو Boot في نفس المستوعب تحمل اسم Ventoy. هو مشروع مفتوح المصدر بدأ في مارس عام 2020 . يتم نشره بموجب ترخيص GPL v3، ويستند على العديد من المشاريع القائمة.

يقترح برنامج ventoy واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ولا تحتوي الكثير من الإعدادات والخيارات؛ مما يجعل من السهل التعامل مع البرنامج من قبل جميع المستخدمين.

بمجرد تنزيل البرنامج وإطلاقه، يكفي اختيار المستوعب لتثبيت برنامج Ventoy فيه. وهو المستوعب الذي نرغب بحفظ ملف الـ ISO عليه ليكون مشغل الإقلاع. يمكن أن يكون مفتاح USB أو بطاقة حفظ SD او قرص صلب خارجي.

لا نحتاج إلى تهيئة مفتاح الـــ USB عدة مرات، تتم التهيئة أو الفورمات مرة واحدة فقط من خلال Ventoy. وبعد الانتهاء من تهيئة المستوعب، تعلمنا واجهة الاستخدام أن المستوعب جاهز لاستقبال ملفات الـ ISO. Disk image ، كل ما علينا القيام به هو لصق أو نقل مختلف ملفات ال iso إلى مفتاح الـ USB في جَذْر المفتاح. 

بعد الانتهاء من نقل ملفات الـ ISO على مفتاح الـــ USB، يمكن إعادة تشغيل الكمبيوتر للإقلاع من مشغل الإقلاع USB والبدء في تثبيت نظام التشغيل المطلوب.

برنامج ventoy لإعداد مشغل إقلاع USB- multibootable ، برنامج مجاني، مفتوح المصدر، و سهل الاستخدام.

Bootable USB Solution
Bootable USB Solution © ventoy.net

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.