تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

نصائح في التوعية الرقمية لعدم الوقوع ضحية الابتزاز الجنسي من خلال كاميرا الويب

سمعي
.
. © cybermois.fr

تشرح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، ما هي عمليات الابتزاز الرقمية عبر كاميرا الويب. وتقترح بعض النصائح للوقاية ومواجهة الابتزاز الرقمي. وذلك ضمن إطار حملة التوعية الرقمية، التي تقام أنشطتها في أوروبا في شهر أكتوبر من كل عام منذ ثلاث سنوات. والتي تركز هذا العام أنشطتها على التوعية والحماية من برامج الفدية وخاصة من عمليات الابتزاز الرقمية عبر كاميرا الويب.

إعلان

نحن اليوم البشري المتصل بامتياز ونستخدم أدواتنا الرقمية لتبادل الرسائل، والمشاركة عبر المنصات الاجتماعية والشراء عبر مواقع التجارة الإلكترونية، وفي معظم الدول اليوم إدارة الإجراءات الإدارية عبر الإنترنت كالصحة والضرائب وغيرها. كما أن جائحةَ كورونا المستجد جعلت حياتنا الشخصية والمهنية ترتكز على التكنولوجيا منذ سنّ مُبَكِّرَة.

لذا يخصص شهر أكتوبر في أوروبا لتوعية المستخدم للتصرف بحذر عند استعمال خدمات الإنترنت، مع النصائح بالممارسات الرقمية السليمة لحماية هذا البشري المتصل.

ابتزاز كاميرا الويبwebcam Blackmail

ركزت حملة التوعية الرقمية عام 2020، على حماية المستخدم من عمليات الابتزاز الرقمية، خاصة ابتزاز كاميرا الويب webcam Blackmail.

هذا الابتزاز هو اليوم من أبرز عمليات الابتزاز الرقمي المنتشرة في العالم بسبب جائحة كورونا المستجد وانتشار العمل والدراسة عن بعد.

يقول Jérôme Notin، المدير التنفيذي للمؤسسة الحكومية التي تعنى بالحماية الرقمية للمواطنين الفرنسيين Cybermalveillance : "لاحظت المؤسسة زيادة حادة في عمليات ابتزاز كاميرا الويب، إذ تلقت الصفحة المخصصة لمواجهة هذا التهديد طلب مساعدة من أكثر من 000 130مستخدم في فرنسا".

تقوم عملية Webcam Blackmail على ارسال القراصنة لعدد هائل من البريد الإلكتروني للأفراد، تهدد فيه بإرسال فيديو مسيء للأصدقاء وزملاء العمل، حيث يزعم القراصنة أنهم اخترقوا جلسة دردشة للمستخدم على مواقع إباحية أو مواقع مشابهة.

الواقع أن هؤلاء القراصنة لا يملكون أي دليل أو أي تسجيل، لأنه في كثير من الأحيان الضحية لم تدخل إلى المواقع المذكورة. فهم يرسلون هذا النوع من الرسائل الإلكترونية بشكل جماعي على أمل أن يقع أحدهم في الفخ.

النصائح والتوصيات للحماية من الابتزاز الرقمي

من النصائح والتوصيات التي تقترحها المؤسسة الحكومية التي تعنى بالحماية الرقمية للمواطنين الفرنسيين Cybermalveillance للحماية من الابتزاز الرقمي: الوقاية والتفاعل السريع

العمل الوقائي

  • عدم النقر على الروابط والمرفقات في البريد الإلكتروني وعدم تنزيل المرفقات من مرسل مجهول.
  • اختيار كلمات مرور قوية ومعقدة.
  • القيام بحفظ نسخ احتياطية يومية للبياناتمن  جهاز الكمبيوتر وأيضا الحفظ المزدوج في مكانين منفصلين.
  • القيام بالتحديثات لمختلف البرامج المعلوماتية ولنظام التشغيل.
  • المساعدة على تثقيف الأصدقاء والأقارب على الوعي الرقمي.

رد فعل أو التفاعل السريع في حال التعرض للابتزاز

  • عدم دفعة الفدية المطلوبة.
  • طلب مساعدة من المؤسسات التي تعنى بحماية الحرية الرقمية في الدول العربية اليوم مجموعة كبيرة من المؤسسات التي تعنى بالحماية الرقمية للمستخدمين.
  • وأخيرا عدم التردد في تقديم شكوى إلى السلطات المعنية.

لمزيد من المعلومات عن كيفية مواجهة عمليات الابتزاز الرقمي وبرمجيات الفدية يمكن العودة لبرنامج ديجيتال واللقاء مع محمد لاوند خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني، والتي خصصتها لكيفية مواجهة والحماية من برامج الفدية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.