تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

السجال الأميركي – الصيني في زمن الكورونا

سمعي
الولايات المتحدة والصين
الولايات المتحدة والصين © فيسبوك (cgtn arabic)
إعداد : خطار أبو دياب
3 دقائق

     يجتاج فيروس كورونا العالم ويخترق القارات. يهتز الاقتصاد وتغلق الأجواء والحدود في مشهد سريالي لم نتخيله في زمن العولمة. لكن كل الهلع والمخاطر لم تحجب التجاذب السياسي والتنافس الاقتصادي بين الكبار والقوى المؤثرة.    منذ بدايات انتشار  " كوفيد 19 " انطلاقاً  من ووهان الصينية، كانت ردة الفعل الأميركية حذرة مع تعليقات صوبت على قلة الشفافية أو كيفية المعالجة.

إعلان

وبالنسبة لدونالد ترامب المنكب على حملته الانتخابية لم يكن انتشار هذا الفيروس خبراً سارا لانعكاسه على الاقتصاد في المقام الأول وهو محور نجاحاته في الولاية الأولى، ولذلك مع ارتسام الكارثة الصحية اتسم تعامل الإدارة الأميركية باللامبالاة والسعي من تخفيف الوقع والتداعيات.   

لكن انتشار الفيروس وتحوله إلى وباء عالمي، زاد من تفاقم السجال الأميركي – الصيني. الجدير بالذكر أن الجنرال الإيراني حسين سلامي كان أول من اتهم واشنطن بشن حرب بيولوجية ضد أعدائها، أما مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين فقد ركز على أن "تأخر الصين في ردود فعلها ربما كلف العالم شهرين من الوقت قبل البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة".

واستدعى ذلك تلميحا من الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية لدور ممكن للجيش الأميركي في نشر الفيروس بعد زيارة الى ووهان وأسواقها. تعتبر الأوساط الإستراتيجية في واشنطن أن أزمة كورونا هي " تشرنوبيل الصين" لكن المقارنة غير موفقة لأن هذه الأزمة غدت عالمية وفرضت نفسها على جدول أعمال العالم.

ومن دون شك يتوجب التدقيق كفاية بفرضية الهجوم البيولوجي وهي حسب أوساط علمية مستبعدة مع اتساع الانتشار وانعكاساته على الجميع ، أما من الناحية السياسية والعسكرية إذا تحقق ذلك سيكون سابقة خطيرة وإنذارا يهدد الاستقرار والسلم العالمي.   

نحن بكل بساطة أمام وباء جديد ، والمطلوب إذا هو الحلف العالمي المقدس لمواجهة كورونا واستنباط اللقاح والأدوية المناسبة. لكن مستوى الخطر لا يمنع الاستغلال السياسي بين قوة عظمى متوجة هي الولايات المتحدة الأميركية وقوة منافسة لها بشدة هي الصين. ويبدو الصراع بينهما محكوما بالسعي من اجل التوسع الاقتصادي والعلمي . ولذا تشكل أزمة كورونا اختبارا لصلاحية الأنظمة وصمود الاقتصاد ومدى التقدم العلمي  . في زمن الكورونا يتوجب التركيز على حماية الإنسان  والبيئة النظيفة، وليس استمرار سجال الكبار من دون وازع أخلاقي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.