تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الخلل المعلوماتي فقدان ثقة المواطن بوسائل الإعلام و نشرصورالسيلفي ليس فقط تسلية

سمعي
.
. نايلة الصليبي - First Draft

تتابع نايلة الصليبي في "ديجيتال" مع أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام  سلسلة لقاءات حول معضلة الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي "information disorder" للتطرق إلى فقدان ثقة المواطن بوسائل الإعلام وكيف يمكن مواجهة Information Disorder. .تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، للتذكير بمبادئ نشر صور السيلفي على المنصات الاجتماعية. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين كيفية مواجهة وفك تشفير الملفات ضحية برامج الفدية الـ Ransomware . 

إعلان

الخلل المعلوماتي الـInformation Disorder وفقدان ثقة المواطن بوسائل الإعلام

خصصت مجلة "ديجيتال" عدة ملفات لمعضلة الأخبار الزائفة الـ Fake News، وتلوث المعلومات على الصعيد العالمي. بالإضافة إلى القلق الشديد من الأثر الطويل الأجل لحملات التضليل الإعلامي وكيفية مواجهتها والأدوات التي تساعد الصحافيين للتحقق من الأخبار قبل نشرها. وسلطت الضوء مرارا على مشكلة تعامل الصحفي في عمله مع المنصات الاجتماعية والمواقع غير الموثوق فيها التي تنشر الأخبار المضللة. وأيضا أخلاقيات المهنة في التعاطي مع المعلومة والصور في العصر الرقمي.

بدأ "ملف ديجيتال" سلسلة لقاءات مع أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام، حول الأخبار المضلّلة والخلل المعلوماتي في الأخبار.

في الجزء الأول من اللقاء ، تطرق أحمد عصمت لى كيف أن كيف أن جمع كلمة أخبار مع مضلّلة، أدت إلى سوء فهم وإلى فقدان الثقة بالإعلام، والذي أدى إلى ما يعرف بالخلل المعلوماتي. في الجزء الثاني من اللقاء يشرح  أحمد عصمت آلية مواجهة   Information Disorder وكيف يمكن معالجة مشكلة فقدان الثقة بين المواطن والاعلام وكيفية إعادة بناء هذه الثقة.

للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال لنتطرق إلى دور الاستثمارات المالية في أزمة الإعلام وفقدان الثقة في هذا الإعلام ، وكيف يمكن بناء الذهن النقدي لعدم الوقوع ضحية الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي .

قواعد و أسس  نشر صور السيلفي على المنصات الإجتماعية

كانت قد نقلت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، منذ سنوات في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette دراسة أمريكية التي تعتبر ظاهرة السيلفي مؤشرا على الإصابة باضطراب عقلي.
فنشر السيلفي على المنصات الاجتماعية ليس فقط عملية تسلية بل يمكن أن يكون له عواقب، على المستخدم التنبه لها . فصور السيلفي تحكمها قواعد وأسس تشرح بعضها  المهندسة هناء الرملي.

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

مواجهة و فك تشفير الملفات ضحية برامج الفدية

مع عودة برامج الفدية إلى الواجهة و تلويثها لخدمات على الإنترنت  و بالتحديد موقع YouTube to MP3 converter  وردت أسئلة من مستمعي ديجيتال و إي ميل  ان كانت تتوفر برامج أو تطبيقات لفك تشفير الملفات الرهينة.
برامج الفدية هي برامج تتغير شيفراتها وتتحول يوميا وبعض منها يتوفر حل لشيفرتها تؤمنها الشركات المتخصصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني
كــ Avast
Bitdefender Anti-Ransomware
RansomBuster Trend Micro
وأيضا كاسبرسكي لاب وغيرها من الشركات المتخصصة.
لمعرفة أنواع برامج الفدية الـ Ransomware والحصول على بعض أدوات فك تشفير البيانات الرهينة والاطلاع على النصائح من موقع الشرطة الأوروبية Europol
يبقى أن أفضل الحلول هي من خلال التنبه في كيفية استخدامنا لأدوات الشبكة، وعدم النقر على روابط مجهولة المصدر او تحميل برامج غير شرعية او من مواقع مشبوهة ولتفادي فقدان ملفاتنا في حال تعرضنا لبرامج الفدية ان نقوم دوريا بحفظ بياناتنا في أكثر من مكان حفظ أو ما نسميه بالحفظ الثنائي و حتى الثلاثي إن أمكن.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن