تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

بناء الذهن النقدي لعدم الوقوع ضحية الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي

سمعي
دور الإستثمارات المالية في أزمة الإعلام وأهمية التربية الإعلامية لمواجهة الأخبار المضللّة
دور الإستثمارات المالية في أزمة الإعلام وأهمية التربية الإعلامية لمواجهة الأخبار المضللّة نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" اللقاء مع أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام  سلسلة لقاءات حول معضلة الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي "information disorder" و إلى دور الاستثمارات المالية في أزمة الإعلام وفقدان الثقة في هذا الإعلام،وكيف يمكن بناء الذهن النقدي لعدم الوقوع ضحية الأخبار المضللة والخلل المعلوماتي .بالإضافة إلى التعرف ابتكارات تكنولوجية لشركات ناشئة من الجزائر والأردن وفي إجابة عن أسئلة المستمعين  كيف يمكن حظر الرسائل غير المرغوب فيها في "جيميل". 

إعلان

دور الإستثمارات المالية في أزمة الإعلام وأهمية التربية الإعلامية لمواجهة الأخبار المضللّة

خصصتمجلة "ديجيتال" عدة ملفات لمعضلة الأخبار الزائفة الـ Fake News، وتلوث المعلومات على الصعيد العالمي. بالإضافة إلى القلق الشديد من الأثر الطويل الأجل لحملات التضليل الإعلامي وكيفية مواجهتها والأدوات التي تساعد الصحافيين للتحقق من الأخبار قبل نشرها. وسلطت الضوء مرارا على مشكلة تعامل الصحفي في عمله مع المنصات الاجتماعية والمواقع غير الموثوق فيها التي تنشر الأخبار المضللة. وأيضا أخلاقيات المهنة في التعاطي مع المعلومة والصور في العصر الرقمي.

بدأ "ملف ديجيتال" سلسلة لقاءات مع أحمد عصمت، خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام، حول الأخبار المضلّلة والخلل المعلوماتي في الأخبار.في الجزء الأول من اللقاء ، تطرق أحمد عصمت إلى كيف أن جمع كلمة أخبار مع مضلّلة، أدت إلى سوء فهم وإلى فقدان الثقة بالإعلام، والذي أدى إلى ما يعرف بالخلل المعلوماتي. في الجزء الثاني من اللقاء شرح أحمد عصمت آلية مواجهة   Information Disorder وكيف يمكن معالجة مشكلة فقدان الثقة بين المواطن والاعلام وكيفية إعادة بناء هذه الثقة.وفي هذا الجزء الأخير من اللقاء يوضح خبير تكنولوجيا الإعلام والمدير المؤسس لمنتدى الإسكندرية للإعلام، دور الاستثمارات المالية في أزمة الإعلام وفقدان الثقة في هذا الإعلام،وكيف يمكن بناء الذهن النقدي لعدم الوقوع ضحية الأخبار المضلّلة والخلل المعلوماتي.

شركات ناشئة  تكنولوجية من الجزائر و الأردن 

تسلط مجلة "ديجيتال"  الضوء على فكرتين رياديتين في إطار ملتقى viva Technology الفرنسي الذي أنعقد في باريس في شهر مايو 2019 .وهو أكبر ملتقى تكنولوجيا في أوروبا، جمع شركات التكنولوجيا العملاقة والشركات الناشئة والمشاريع الناشئة التكنولوجية من أوروبا وأفريقيا وآسيا والقارة الأمريكية. المشروع الأول من الجزائرinabex ، لتطوير البرمجيات المتخصصة.
ومن الأردن يقترح  لؤي حساين، مؤسس الشركة الناشئة Itank ، منصة إلكترونية للتحكم عن بعد و لمراقبة خزان الماء أو الديزل للتحكم عن بعد بالخزانات من خلال تطبيق للهواتف المحمولة وبواسطة حساس يركب على الخزان ويوصل بالإنترنت عن طريق الإتصال اللاسلكي "واي فاي"  .iTank هي شركة  كانت عام 2019 ضمن برنامج دعم الشركات الناشئة في الأردن في  برنامج BIG by orange. 

حظر الرسائل غير المرغوب فيها في جيميل

حظر عنوان البريد إلكتروني للمُرسل  ستنقل رسائلُه مباشرة إلى مجلد "الرسائل غير المرغوب فيها".
فتح الرسالة، و من ثم النقر في أعلى يسار الصفحة على لسان "المزيد" ثم النقر على حظر المُرسِل.
إذا تم حظر المستخدم عن طريق الخطأ، يمكن إزالة الحظر باتّباع الخطوات نفسها.
يمكن أيضا إبلاغ Gmail عن مُرسل مزعج أو عن متحرش بفتح الرسالة وبالقرب من أعلى الصفحة، النقر على "الإبلاغ عن رسائل غير مرغوب فيها".
عند النقر على "الإبلاغ عن رسائل غير مرغوب فيها أو عند نقل رسالة إلكترونية يدويًا إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، ستستلم Google نسخة عن الرسالة. وقد تحللها للتحقق ان كان هنالك إساءة الاستخدام. تنصح خدمة  "جيميل" في حال استخدَم أحدهم بريد "جيميل" بهدف التحرُّش أو التخويف أو التهديد،
وإذا شعر المستخدم أنه في خطر، ينصح بالاتصال بالسلطات المحلية والاستعلام عن قوانين التحرش على الإنترنت ورفع شكوى بالمتحرش.

 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن