تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

FaceApp هل هو فعلا تطبيق خطر ؟ ما هي الصلاحيات المريبة التي يطلبها؟

سمعي
-
- نايلة الصليبي

 تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال"  مونت كارلو الدولية، فهد الدوسري خبير أمن المعلومات ،الذي قام بدراسة أمنية لنسخة تطبيق FaceApp، المخصصة لنظام أندرويد، لدراسة أمن هذا التطبيق وإذا كان  تطبيق FaceApp  لا يحترم خصوصية المستخدمين، وبالتالي هل يطلب صلاحيات مريبة عند تثبيت التطبيق في أجهزة الأندرويد؟بالإضافة إلى التعرف ابتكارات تكنولوجية لشركات ناشئة من لبنان والأردن. شرح تعبيرClick & Mortar من العالم الرقمي و الإقتصاد.

إعلان

ما هي حقيقة خطورة تطبيق FaceApp

ضج عالم الشبكات الاجتماعية بصور العجزة والصور المعدلة بواسطة تطبيق FaceApp الذي يتيح تعديل صورة المستخدم ليصبح متقدما في العمر أو في سن أصغر من عمره الحقيقي، بالإضافة إلى تعديلات أخرى كتبديل الجنس وتغيير الملامح وغيرها من الفلاتر والميزات.
أثار تطبيق FaceApp جدلا عام 2017 عندما نشره مطوره الروسي Yaroslav Goncharov، المدير التنفيذي لشركة Wireless Lab   لتحيز خوارزمياته عند تعديل صور ذوي البشرة السمراء ، وأذا به بعد عامين ، يعود للواجهة فكثرت التساؤلات حول أمن هذا التطبيق و حول عدم احترام تطبيق FaceApp لخصوصية المستخدمين، وطلب صلاحيات مريبة عند تثبيت التطبيق في أجهزة الأندرويد وبالتالي شفطه للبيانات واستغلال الصور لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي عند حفظها في مخدمات الشركة لتعديل الصورة.  كما ان الضجة الإعلامية التي أثيرت حول تطبيق FaceApp الهمت القراصنة والمحتالين لاصطياد المستخدمين عبر مواقع وهمية وفيديوهات على يوتيوب. كذلك أدى إلى تدخل رجال الدين لإصدار فتاوى لتحريم استعماله.
 فما هي حقيقة خطر هذا التطبيق وما هي بنود استخدامه؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب في "ملف ديجيتال" فهد الدوسري، خبير أمن المعلومات، الذي قام بدراسة أمنية لنسخة التطبيق المخصصة لنظام أندرويد .

 

شركات ناشئة  تكنولوجية من الأردن  ولبنان  

تتابع نايلة الصليبي في ديجيتال تسليط الضوء على بعض الأفكار والمشاريع التكنولوجية الطموحة، لشباب من العالم العربي يحتاجون الدعم والرعاية لتتحول هذه المشاريع من فكرة إلى شركة ناشئة قابلة للحياة.
الفكرة الأولى من لبنان خلال ملتقى "عرب نت" بيروت الذي أحتفل في شهر يونيو  2019 بعيده العاشر. الفكرة كناية عن  تطبيق LimeLines، وهو منصة مبتكرة لتجميع المحتوى من ناشرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،ومن ثم عرضه للمستخدمين بمساعدة الذكاء الاصطناعي. تستضيف مجلة ديجيتال، رنا فريفر مديرة المحتوى  للتعريف  بمنصة LimeLines وبخدماتها . التطبيق متوفر على متجري آبل وغوغل بلاي.
من ملتقى عرب نت بيروت إلى باريس وملتقىviva Technology، حيث التقت نايلة الصليبي في ضجيج الأروقة المزدحمة أنس اشِتِّيوي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة الأردنية Sign Bookالتي تعمل على تطوير تطبيقات وخدمات لتسهيل الحياة اليومية لذوي الإعاقة. كانت شركة Sign Book  هذا العام ضمن برنامج دعم الشركات الناشئة في الأردن في برنامج BIG by Orange .

Click & Mortar تعبير من العالم الرقمي و الإقتصاد

تعبير اقتصادي من عالم الشركات والمؤسسات التجارية وهي الشركة الهجينة، التي تتواجد اعمالها في العالم الرقمي على الويب وأيضا في العالم الواقعي. على سبيل المثال، المتاجر من Mortarاي بناء من الطين القائمة فعليا في الأسواق والتي توزع أيضا منتجاتها على شبكة الإنترنت، أي الــ Click نقرة الفأرة عند الموافقة على اختيار وشراء الزبائن لمنتوج او بضاعة معينة. 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.