تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الذكاء الاصطناعي: ما هي الأطر الأخلاقية والقانونية وما هي التطبيقات السلبية التي تهدد مستقبل البشرية

سمعي
ما هي التطبيقات السلبية التي تهدد مستقبل البشرية ؟
ما هي التطبيقات السلبية التي تهدد مستقبل البشرية ؟ نايلة الصليبي

تستضيف  نايلة الصليبي  في  "ديجيتال" مونت كارلو الدولية محمد لاوند، خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني. لفتح ملف الأطر الأخلاقية والقانونية لتقنية الذكاء الاصطناعي وإلى التطبيقات السلبية التي تهدد مستقبل البشرية. وتسلط الضوء على مشاريع منصات رقمية إعلامية ناشئة من المغرب منصة "من اللوّل" مع مؤسسها  نجيب المختاري و من لبنان المنصة الإعلامية Megaphone . في إجابة عن أسئلة المستمعين كيف يمكن دخول شبكة الويب بشكل خفي؟ 

إعلان

الذكاء الاصطناعي أطر أخلاقية وقانونية تطبيقات سلبية تهدد مستقبل البشرية


الذكاء الاصطناعي هو اليوم الموضوع الأكثر اثارة للجدل بين ابتكارات واستخدامات تقدم الكثير من الإيجابيات للبشري في مختلف الميادين وفي تقنيات نستخدمها في هواتفنا، وفي خدمات الإنترنت وفي منازلنا، وفي مجالات الصحة والصناعة والاقتصاد والمال والإعلام وغيرها، وبين تصاعد التحذيرات من سوء استخدامات برامج الذكاء الاصطناعي وتفلت الأبحاث من الأطر الأخلاقية حيث جاء نداء شركات وعمالقة التكنولوجيا للأمم المتحدة لتأطير ووضع شرعة أخلاقية للأبحاث واستخدامات الذكاء الاصطناعي.


تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" محمد لاوند، خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني ومؤسس"Patrners and Beyond" للأمن السيبراني. للتعرف على ما هي تقنية الذكاء الاصطناعي بالنسبة لعلوم الكمبيوتر، وما هي الأطر الأخلاقية والقانونية لتقنية الذكاء الاصطناعي، وما هي التطبيقات السلبية التي تهدد مستقبل البشرية ومن هي الشركات التي تساهم في بناء التطبيقات السلبية.

  للحديث صلة مع محمد لاوند في حلقة مقبلة من "ديجيتال" عن التطبيقات الإيجابية للذكاء الاصطناعي و أين هو العالم العربي من أبحاث الذكاء الاصطناعي؟

مشاريع ريادية لمنصات رقمية في العالم العربي


يشهد العالم العربي اليوم فورة غير مسبوقة لمشاريع ريادية لمنصات رقمية في العالم العربي، التي تخوض تجربة إعلامية مختلفة وتحمل في طياتها همّ الدفاع عن حرية التعبير والشفافية، وهم الدفاع عن حقوق وحرية المواطن والمساواة الجندرية.


في هذا الإطار قامت الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI وهي من ضمن مجموعة France Médias Monde التي تنتمي لها مونت كارلو الدولية، بإطلاق مبادرة D-Jil   بالشراكة مع مؤسسه سمير قصير من لبنان والمنظمة غير الربحية IREX   ومنتدى بدائل المغرب FMASبالإضافة إلى قاده الغد من الأردن بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي. في تمويل المبادرة التي تهدف دعم المشاريع الناشئة لتطوير المحتوى الرقمي الذي يهم الشباب.
بدأت نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية تسليط الضوء على بعض تلك المشاريع الرقمية الناشئة كمشروع Djanoub Tube من الجنوب الجزائري.


في "ديجيتال "تسلط الضوء على مشروعين لمنصتين رقميتين ناشئتين.
من المغرب: منصة  " من اللوّل" لشرح التجارب العلمية للطلاب وتستضيف نجيب المختاري مؤسس منصة " من اللوّل".
من لبنان "المنصة الإعلامية Megaphone حول الأحداث الاقتصادية في لبنان.
ترقبوا لقاءات مقبلة في برنامجي "إي ميل" و "ديجيتال" مع رياديين شباب لمنصات رقمية في العالم العربي تخوض تجربة إعلامية واجتماعية مختلفة.

الاتصال بشبكة الويب بشكل خفي
يمكن الاتصال بشكل خفي بخدمات الإنترنت عبر برنامج The Onion Router  TOR   الذي يحول الاتصال بالويب عبر نفق مشفر وعبر سلسلة نقاط Nodes و كل نقطة تتعرف على نقطة واحدة فقط، فلا تكشف طريق الاتصال من البداية إلى النهاية. فكل الاتصالات من المصدر إلى الهدف تكون مشفرة، إضافة إلى أن الهدف لا يعرف المصدر الحقيقي، كذلك الذي في الوسط لا يعرف لا الهدف ولا المصدر.
يتوفر برنامج TOR بنسخات لمختلف أنظمة التشغيل "ويندوز"، "أو إس" من "آبل" و"لينكس". وأيضا يتوفر كتطبيق لمختلف منصات التشغيل للأجهزة الذكية المحمولة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.