تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

اقتصاد الانتباه في استراتيجية المنصات الاجتماعية لجذب المستخدم وحماية الأطفال من مخاطر العاب الإنترنت

سمعي
اقتصاد الانتباه واقتصاد المشاعر في استراتيجية المنصات الاجتماعية لجذب المستخدم. ونصائح في طرق تعامل الأطفال مع الغرباء عند اللعب عبر الإنترنت
اقتصاد الانتباه واقتصاد المشاعر في استراتيجية المنصات الاجتماعية لجذب المستخدم. ونصائح في طرق تعامل الأطفال مع الغرباء عند اللعب عبر الإنترنت نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية خالد الأحمد، المستشار ومدرب الإعلام الاجتماعي و مؤلف كتاب "شسمو"، حول مستقبل المنصات الاجتماعية والتعامل الإيجابي معها لنتعرف على استراتيجية المنصات الاجتماعية لجذب المستخدم من خلال اقتصاد الانتباه واقتصاد المشاعر. تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" لاقتراح مجموعة من النصائح في الأمن الرقمي للأطفال، لحمايتهم من الوقوع ضحية مخاطر العاب الإنترنت. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات للاسترجاع كلمات مرور ملفات مضغوطة محمية بكلمة مرور

إعلان

"اقتصاد الانتباه" و"اقتصاد المشاعر" في استراتيجية المنصات الاجتماعية

المنصات الاجتماعية هي اليوم موضع اتهام للدور السلبي الذي لعبته في التجييش والتلاعب بالرأي العام، عن طريق نشر الأخبار المضللة والتلاعب بمشاعر المستخدمين، لخدمة مصالح وأهداف لا تعبر بالضرورة عن رأي الأغلبية.

في الربيع العربي توجت هذه المنصات على أنها أدوات لنشر الديمقراطية، وشهدنا كيف لعبت هذه المنصات دور المحفز والداعم ومكبر الصوت للتخلص من الأنظمة القامعة.
لكن اليوم المشهد مختلف تماما، فباتت تعتبر هذه المنصات الاجتماعية خطرٌ على الديمقراطية. فمن خلال نموذجها الاقتصادي للربح المادي عبر استغلال البيانات الشخصية وتتبع المستخدم، لتقترح ما يجذبه ويتناسق مع أذواقه واحتياجاته لكيلا يخرج من بيئة المنصة، التي تجني الأموال من خلال الإعلانات المستهدِفة، وأيضا كسب المال من رعاية المنشورات لدفعها لتصبح مرئية على صفحات المستخدمين. هذا النموذج الذي نعرفه اليوم بشكل بارز في "فيسبوك" "تويتر" و"غوغل" أو شركات الإنترنت العملاقة الـGAFA. والذي يعرف أيضا باقتصاد الانتباه Attention Economy، بحيث يعامل فيه انتباه الإنسان وكأنه سِلعة نادرة، أي أن "الانتباه" هو مورد مادي للذي يتمكن من الاحتفاظ بانتباه المستهلك لأطول مدة ممكنة.


كما طُرحت أسئلة عديدة حول تأثير "فيسبوك" بالتحديد على عقول أطفالنا وعلى حياتنا؟ لكن في خضم كل هذا يبقى جانب إيجابي من خلال استغلال المنصات الاجتماعية بشكل مدروس وهو ما يتطرق إليه كتاب "شسمو" للمستشار ومدرب الإعلام الاجتماعي خالد الأحمد  الذي تبدأ معه نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا حول ما آلت إليه اليوم المنصات الاجتماعية ، وما هو "اقتصاد الانتباه" و"اقتصاد المشاعر" في استراتيجية المنصات الاجتماعية. وبالرغم من موجة المقاومة للمنصات الاجتماعية اليوم ما هو الوجه الإيجابي لهذه المنصات .
للحديث معخالد الأحمد  صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال عن مواطنة المنصات الاجتماعية و عن كتابه "شسمو" .


 الأطفال وكيفية مواجهة المتطفلين والتنمر في العاب الإنترنت Online Games

يقبل الأطفال والمراهقون على العاب الإنترنت Online games بشغف .هذا يعني أنهم يتشاركون اللعب مع أصدقاء و أيضا مع أشخاص مجهولين عبر العالم وهنالك اناس يمكن أن يكونوا من المتطفلين ولهم أهداف غير سوية، قد يسببون للأطفال والمراهقين الإزعاج و الإساءة و أيضا التهديد من خلال التنمر و البلطجة الإلكترونية .

تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette لاقتراح مجموعة من النصائح للأهل بضرورة تنبيه أولادهم لهذه الأمور وتعليمهم بما عليهم القيام به بمواجهة المتطفلين، لحمايتهم من الوقوع ضحية مخاطر العاب الإنترنت Online Games.

إستعادة كلمات مرور الملفات المضغوطة

كثيرون يحفظون ملفاتهم الرقمية في مجلدات مضغوطة، ولحمايتها يضعون كلمة مرور. غير أنهم مع الوقت ينسون كلمات المرور هذه ، و لا يمكنهم الوصول لملفاتهم المضغوطة و التي غالبا ما تضغط  بأكثر الأنساق استخداما RAR و.ZIP
إذا كان المجلد المضغوط من نسق Zip يمكن استخدام برنامج Zip Password Tool أو برنامج Advanced Archive Password Recovery
و يمكن استخدام برنامج Isumsoft Zip Password Refixer
إن كانت المجلدات المضغوطة من نسق RAR يمكنك استخدام برنامج RAR Password Recovery Magic أو برنامج RAR Password Cracker.
كل هذه البرامج متوفرة بنسخة مجانية محدودة وبنسخة مدفوعة وأيضا يجب التنبه لمحدودية قدراتها في النسخات المجانية، التي غالبا لا تكفي إذا كانت كلمة المرور مؤلفة من أكثر من 6 أو 8 أحرف.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.