تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية وأدوات لتجاوز حجب خدمات الإنترنت

سمعي
.
. نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية اللقاء مع خالد الأحمد، المستشار ومدرب الإعلام الاجتماعي ومؤلف كتاب "شسمو"،الذي وضع فيه المؤلف ملاحظات خبرته في العالم الرقمي. تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" لشرح  إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية على الأطفال التي يجب على الأهل التنبه لها. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لتجاوز حجب خدمات الإنترنت والتواصل عند انقطاع الإنترنت.

إعلان

دول وممالك المنصات الاجتماعية والتحول الرقمي في كتاب "شسمو" لخالد الأحمد

بدأت نايلة الصليبي في ملف سابق من "ديجيتال" حوارا مع خالد الأحمد مستشار ومدرب الإعلام الاجتماعي ومؤلف كتاب "شسمو"، حول استراتيجية المنصات الاجتماعية في استخدام اقتصاد الانتباه واقتصاد المشاعر لجذب المستخدم لهذه المنصات. وتطرق إلى ما آلت إليه اليوم المنصات الاجتماعية التي بالرغم من موجة المقاومة لها، يمكن استغلالها بشكل إيجابي لتمنح الفرصة للمستخدم لبناء هوية رقمية تتيح له التقدم في العالم الواقعي من خلال التواصل مع أي شخص في العالم لمختلف الأهداف، بحيث يصبح مواطنا عالميا في العالم الرقمي. هذا هو محور كتابه "شسمو" ، الذي يتطرق له ختام اللقاء مع خالد الأحمد.

وضع المؤلف في كتابه ملاحظات خبرته في العالم الرقمي، وعرّف بالتحول الرقمي الذي نعيشه، وكيفية التعامل مع العالم الرقمي كما شرح فيه ميزة كل منصة. فكل منصة في العالم الرقمي، بالنسبة له، توازي بلد في العالم الواقعي.

من مقولات مؤلف كتاب "شسمو": "شرط حصولك على جنسية الفيسبوك أو ولايات فيسبوك المتحدة هو أن تكون مواطنا عالميا بامتياز". فماذا يعني هذا لـخالد الأحمد ولماذا عنوان الكتاب "شسمو"؟
"شسمو" هو لقب خالد الأحمد في مملكة تويتر المتحدة العظمى.

 الأطفال وإيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية

الأطفال والمراهقون هم اليوم الجيل الرقمي بامتياز ويتعاملون بسهولة مع منصات الألعاب والهواتف الذكية و التابلتس وغالبا ما يغيب الأهل عن مراجعة ما يقوم به أطفالهم على هذه الأجهزة خاصة و أن الأطفال يقبلون بشغف على الألعاب الإلكترونية و التي معظمها  بات متصلا.
كانت قد اقترحت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،في فقرة سابقة من "ثقافة الإنترنت" - Netiquette ، مجموعة من النصائح في الأمن الرقمي للأطفال، لحمايتهم من الوقوع ضحية مخاطر العاب الإنترنت Online Games.
وتعود لتشرح أبرز إيجابيات الألعاب الإلكترونية وايضا  سلبيات الألعاب الإلكترونية التي يجب على الأهل التنبه لها.
يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

تجاوز حجب  أو إنقطاع خدمات الإنترنت

طرحت أسئلة عديدة من مستمعين من لبنان والعراق حول إمكانية الاتصال والتواصل عند انقطاع الإنترنت كما هي الحال في العراق وحصول حجب لبعض خدمات الإنترنت.
يمكن زيارة موقع منظمة "تبادل الإعلام الاجتماعي" سمكس، التي أطلقت مبادرة السلامة الرقمية أو التواصل معهم للتبليغ عن أي انتهاكات للحقوق الرقمية.
في حال انقطاع الإنترنت كلياً كما حصل في العراق، ينصح الخبراء الذين وضعوا دليلاً ونشرته "سمكس"  باستخدام تطبيقات مراسلة مشفرة، لا تعتمد على الاتصال بالإنترنت كتطبيق Bridgefy المتوفر على نظامي التشغيل  iOS وأندرويد.  الذي يمكن استخدامه من دون إنترنت فهو يعتمد على تقنية البلوتوث وأيضا الموقع الجغرافي القريب للمستخدمين.
في حال تم حجب خدمات الإنترنت يمكن استخدام بعض الأدوات لتجاوز الحجب مثل "الشبكة الافتراضية الخاصة" –VPN- والبروكسي –Proxy- كتطبيق    Psiphon المجاني، و Rise Up، و و أيضا Proton VPN .
للمزيد من النصائح في الأمن الرقمي يمكن زيارة موقع منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX
 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.