تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تحديات مهنة الموبايل جورناليزم في خضم التحول الرقمي وشيوع ظاهرة تبادل المحتوى الجنسي بين المراهقين

سمعي
التعريف المهني لمن يمارسون هذه المهنة الجديدة. وهل من الضرورة أن يكون الممارس لها صحافي أو ذو خبرة صحفية.
التعريف المهني لمن يمارسون هذه المهنة الجديدة. وهل من الضرورة أن يكون الممارس لها صحافي أو ذو خبرة صحفية. نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية أنس بندريف، الصحافي والمدرب في مجال الصحافة الرقمية للتعرّف على  الـ Mobile Journalism و أدواتها و تحديات هذه المهنة في خضم التحول الرقمي .تتطرق المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، في فقرة "ثقافة الإنترنت" لشيوع ظاهرة تبادل الفيديوهات والصور الحميمة والمحتوى الجنسي بين المراهقين. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لاسترداد رسالة الكترونية بعد ارسالها في خدمة "جيميل".

إعلان

أدوات و تحديات مهنة الـــMobile Journalism

نحن اليوم في عصر رقمي بامتياز، وحيث أدى التطور التكنولوجي لبروز أدوات جديدة لمهن قديمة تتحول مع ما نسميه اليوم التحول الرقمي. الهواتف المحمولة الذكية وتوفر التطبيقات المختلفة لكل ما يمكن أن نسميه بالـ Multimedia أو تعدد الوسائط أدخلت على الصحافة أدوات عمل جديدة و مهن جديدة . من بين هذه المهن بروز ما يطلق عليه اليوم الـ Mobile Journalism او الـــ MOJO
تعريف يثير الكثير من الجدل خاصة من ناحية التعريف المهني لمن يمارسون هذه المهنة الجديدة. وهل من الضرورة أن يكون الممارس لها صحافي أو ذو خبرة صحفية.
تستضيف نايلة الصليبي  في "ملف ديجيتال " أنس بندريف، الصحافي والمدرب في مجال الصحافة الرقمية،الذي يتطرق إلى تحديات هذه المهنة التقنية والمهنية وأبرز الأدوات والتطبيقات المستخدمة كما  يوضح ما هو بالتحديد الـ Mobile Journalism.

ظاهرة تبادل الفيديوهات والصور الحميمة والمحتوى الجنسي بين المراهقين

تبادل الفيديوهات والصور الحميمة وأيضا المحتوى الجنسي بين المراهقين ظاهرة تثير اليوم لغطا كبيرا وتساؤلات عدة بين الأهل والمربين إن من الناحية الاجتماعية والتربوية. هذا التبادل يتم عبر إرسال واستقبال رسائل وصور ومقاطع فيديو جنسية من خلال رسائل الـMMS على أجهزة الهواتف المحمولة أو عبر تطبيقات التواصل من خلال الإنترنت في الأجهزة اللوحية أو غيرها أو من خلال تبادل الصور عبر تقنية الاتصال اللاسلكي البلوتوث.
لفهم أبعاد ومدى اتساع وخطورة هذه الظاهرة توضح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي،في فقرة"ثقافة الإنترنت" - Netiquette ،من خلال دراسة تبرز مدى شيوع هذه الظاهرة بين المراهقين.
للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال حول المخاطر والعواقب المترتبة على تداول الصور الحميمة بين المراهقين.

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

كيف يمكن مسح أو استرداد رسالة الكترونية بعد ارسالها في خدمة جيميل


وصلت لفقرة "سؤال ومستمع"  أسئلة عديدة من مستمعين يسألون هل بإمكان مسح أو استرداد رسائل البريد الإلكتروني كما هي الحال في تطبيق "واتساب".
يمكن استرداد رسائل الكترونية بعد ارسالها، لكن بعد وقت قصير جدا من ارسالها، وهي ميزة متوفرة في خدمة "جيميل "الذي تتوفر فيه ميزة "تراجع عن الإرسال Undo Send.
بعد ارسال البريد إلكتروني من جهاز الكمبيوتر ستظهر مباشرة في أسفل يمين الصفحة، رسالة "تم إرسال الرسالة" مع الخياران "تراجع" undo أو "عرض الرسالة".

يجب النقر على "تراجع"undo، كما يمكن اختيار مقدار الوقت لاسترداد رسالة في واجهة استخدام "جيميل". ففي أعلى يسار الشاشة، يجب تالنقر على "الإعدادات" وبجانب ميزة "تراجع عن الإرسال" Undo Send اختيار فترة إلغاء الإرسال Send Cancellation Period . و من ثم تحديد الوقت.


في أجهزة الهاتف المحمول عند ارسال البريد الإلكتروني تظهر مباشرة رسالة "ارسل sent"وبجانبها "تراجع undo" يجب النقر بسرعة على تراجعundo

كما تتوفر إضافات عديدة لمتصفح "كروم" في جهاز الكمبيوتر لتتبع البريد الإلكتروني المرسل ومعرفة من فتح البريد اوالملف المرفق وبالتالي يمكن تدمير الرسالة الإلكترونية عن بعد. من بين تلك الإضافات digifysnapmail
 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.