تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الأخبار المضللة في أحداث لبنان تجتاح واتساب والمنصات الاجتماعية والإعلام التقليدي

سمعي
لبنان: انتشار الأخبار المضللة تحت وسم #لبنان_ينتفض
لبنان: انتشار الأخبار المضللة تحت وسم #لبنان_ينتفض نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية،محمود غزيل، الصحافي المتخصص في مكافحة الأخبار المضلّلة، ليوضح في الجزء الأول من اللقاء ما هو دور المنصات الاجتماعية في حراك لبنان وكيف تنتشر الأخبار المضللة خلال أحداث لبنان تحت وسم #لبنان_ينتفض.تتابع المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" التحذير من عواقب تداول الصور والفيديوهات الحميمة عبر الإنترنت  وتقترح بعض النصائح للأهل لحماية وتوعية أبنائهم من  هذه المخاطر .

إعلان

لبنان: انتشار الأخبار المضللة تحت وسم #لبنان_ينتفض


في خضم الحَراك – الانتفاضة – الثورة التي يشهدها لبنان، تنتشر الكثير من الأخبار التي تسبّب التوتّر أو تحاول حرف الأحداث عن مسارها. ويجتاح المنصات الاجتماعية المتعددة دفقاً غير مسبوق من المعلومات المكتوبة والمرئية والمسموعة، وبينها كم هائل من الأخبار والمعلومات المغلوطة لإثارة الغرائز والنعرات الطائفية والحزبية. بالإضافة لمعلومات مفبركة عن صحفيين وناشطين وعن سياسيين من مختلف الأطياف.
فمنذ استقالة سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية في 29 تشرين الأول/ أكتوبر2019. مع اقفال الطرق والاحتجاجات والتعدي الجسدي على المعتصمين والمتظاهرين من قبل مناصرين مسلحين تابعين لبعض الأطراف في السلطة.  بالإضافة إلى اعتقال وتعذيب بعض المحتجين والناشطين من قبل القوات الأمنية وسقوط ضحايا، والإشاعات حول المصارف وتهريب الأموال وأسعار صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية وأزمة محطات الوقود والأفران وغيرها. اشتعلت المنصات الاجتماعية بالأخبار المضللة والمفبركة. وبالجيوش الإلكترونية و البوتات و تنتشر عبر "واتساب" تسجيلات صوتية مضللة و مريبة.


تبدأ نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا مع محمود غزيل، الصحافي المتخصص في مكافحة الأخبار المضلّلة،الذي ينشط منذ اندلاع الحَراك للتحقق من المعلومات المثيرة للجدل.  ويوضح في الجزء الأول من اللقاء ما هو دور المنصات الاجتماعية في حراك لبنان وكيف تنتشر الأخبار المضللة خلال أحداث لبنان تحت وسم #لبنان ينتفض.
للحديث صلة في حلقة مقبلة من ديجيتال لشرح ظاهرة انتشار التسجيلات الصوتية المضللة والمريبة عبر "واتساب" وكيف يمكن مواجهة الأخبار المضللة وأيضا مسؤولية الإعلاميين الميدانيين في نقل الأخبار المضللة.

توعية الأبناء من مخاطر تداول الصور والفيديوهات الحميمة عبر الإنترنت

تبادل الفيديوهات والصور الحميمة وأيضا المحتوى الجنسي بين المراهقين عبر الإنترنت، ظاهرة تثير لغطا كبيرا وتساؤلات عدة بين الأهل والمربين لكيفية حماية المراهقين من عواقب هذه الظاهرة.
في حلقات سابقة من ديجيتال، لفهم أبعاد ومدى اتساع وخطورة هذه الظاهرة قدمت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، دراسة تبرز مدى شيوع هذه الظاهرة بين المراهقين. ثم تطرقت إلى المخاطر والعواقب المترتبة على تداول الصور الحميمة بين المراهقين عبر الإنترنت.
 تتابع المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette التحذير من العواقب وتقترح بعض النصائح للأهل لحماية وتوعية أبنائهم من مخاطر تداول الصور والفيديوهات الحميمة عبر الإنترنت.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
 

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.