تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

أصول وقواعد البث المباشر عبر خدمات الإنترنت ومشاريع إعلامية رقمية ناشئة من الجزائر

سمعي
تتيح اليوم معظم المنصات الاجتماعية من بيريسكوب لفيسبوك لايف ويوتيوب وغيرها من المنصات لمستخدميها تقنية البث المباشر. وككل الخدمات التي تلقى رواجا كبيرا بين المراهقين وأيضا الشباب فيستخدمون البث المباشر دون الوعي لضرورة احترام مجموعة من القواعد والأصول.
تتيح اليوم معظم المنصات الاجتماعية من بيريسكوب لفيسبوك لايف ويوتيوب وغيرها من المنصات لمستخدميها تقنية البث المباشر. وككل الخدمات التي تلقى رواجا كبيرا بين المراهقين وأيضا الشباب فيستخدمون البث المباشر دون الوعي لضرورة احترام مجموعة من القواعد والأصول. نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في أخر حلقة من "ديجيتال" مونت كارلو الدولية من عام 2019 لقاء مع المهندسة هناء الرملي، التي تتطرق لإتيكيت البث المباشر. وتستضيف كل من برخرخ حسين، المشرف على مشروع منصة رقمية تتوجه للشباب المهمشين اللذين يتعاطون المخدرات لمساعدتهم على للخروج من الإدمان والاندماج في المجتمع في وهران وسمية داغور، المشرفة على منصة "أصداء" الرقمية لتدريب الطلبة من شباب المجتمع المدني على الإنتاج السمعي البصري في وهران. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي أدوات لمراقبة حالة جهاز الكمبيوتر الماك من أبل.

إعلان

إتيكيت البث المباشر

تتيح اليوم معظم المنصات الاجتماعية من بيريسكوب لفيسبوك لايف ويوتيوب وغيرها من المنصات لمستخدميها تقنية البث المباشر. وككل الخدمات التي تلقى رواجا كبيرا بين المراهقين وأيضا الشباب فيستخدمون البث المباشر دون الوعي لضرورة احترام مجموعة من القواعد والأصول.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، مجموعة من النصائح في إتيكيت البث المباشر.

مشاريع إعلامية رقمية ناشئة من الجزائر


بدأت نايلة الصليبي في مجلة ديجيتال وأيضا في برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية تسليط الضوء على بعض المشاريع الرقمية الناشئة التي يشهد ولادتها العالم العربي وهي فورة غير مسبوقة لهذه المشاريع الريادية، التي تخوض معظمها. وتحمل في طياتها همّ الدفاع عن حرية التعبير والشفافية، وهم الدفاع عن حقوق وحرية المواطن وأيضا مساعدة الفئات المهمشة في المجتمع.

مشاريع تدعمها  الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI وهي من ضمن مجموعة France Médias Monde التي تنتمي لها مونت كارلو الدولية، ضمن مبادرة  D-Jil  بالشراكة مع   مؤسسه سمير قصير من لبنان والمنظمة غير الربحية IREX  و منتدى بدائل المغرب FMAS بالإضافة إلىقاده الغد من الأردن بالاشتراك مع  الاتحاد الأوروبي في تمويل هذه المبادرة التي تهدف دعم المشاريع الناشئة لتطوير المحتوى الرقمي الذي يهم الشباب.

تسلط الضوء على مشروعين لمنصتين رقميتين ناشئتين من الجزائر:   
المشروع الأول لإذاعة عبر الإنترنت ويب راديو  " LE .31"في وهران تتوجه للشباب المهمشين اللذين يتعاطون المخدرات لمساعدتهم على للخروج من الإدمان والاندماج في المجتمع وذلك ضمن مشروع متكامل تشرف عليه جمعية ALT لمكافحة المخدرات في وهران. يتحدث عنه  برخرخ حسين المشرف على هذا المشروع ونائب رئيس جمعية ALT لمكافحة المخدرات في وهران.
دائما في وهران ومشكلة عدم توفر مدارس ومؤسسات للتدريس واتاحة الأدوات للإنتاج السمعي البصري للشباب والفتيات في وهران من هنا فكرة مشروع المنصة الرقمية "أصداء"، منصة رقمية لتدريب الطلبة من شباب المجتمع المدني على الإنتاج السمعي البصري ضمن صحافة المواطنة وانتاج مواد عن القضايا الاجتماعية خاصة بالمرأة والمشاكل الاجتماعية حسب سمية داغور، الأمينة العامة لجمعية ADCE جمعية تنمية قدرات الطلبة في وهران.

برامج وأدوات تساعد في معرفة المعلومات المختلفة عن أحوال جهاز الماك

يقوم كثيرون من المستخدمين بشكل دوري بتنظيف جهاز الكمبيوتر الماك الخاص بهم من البرامج والملفات غير الضرورية، لتسريع أداء نظام التشغيل "كتالينا" أخر نسخة حالية لنظام التشغيل جهاز الكمبيوتر ماك من أبل. بالرغم من الصيانة يلحظون بطأ وأحيانا ارتفاعا في حرارة المعالج. وأيضا يواجهون مشكلة عدم شحن البطارية بشكل كامل.  
تتوفر عدة برامج مجانية تساعد في معرفة المعلومات المختلفة عن أحوال الجهاز من البطارية إلى القرص الصلب والمعالج وأيضا عدد الدورات المكتملة لعملية شحن البطارية. للتعرف أنيا على حالة الكمبيوتر وكمية استهلاك المعالج للطاقة، وعدد مرات عمله، ومدى سرعه الكمبيوتر عندما يكون في الاستخدام وغيرها من المعلومات.
من أبرز تلك البرامج التي تتوفر بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة:
 iStat Menus
 CoconutBattery
Intel Power Gadget 
 

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.