تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

قدرات إيران السيبرانية والمجموعات التي تشكل القوة الإلكترونية الإيرانية

سمعي
في ديجيتال ما هي أهم الهجمات التي نسبت للمجموعات السيبرانية التابعة لإيران؟ ما هي قدرات إيران السيبرانية؟
في ديجيتال ما هي أهم الهجمات التي نسبت للمجموعات السيبرانية التابعة لإيران؟ ما هي قدرات إيران السيبرانية؟ © نايلة الصليبي - FireEye

تتطرق نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية  إلى قدرات إيران السيبرانية والمجموعات التي تشكل القوة الإلكترونية الإيرانية. مع محمد لاوند، خبير أمن المعلومات ومؤسس شركة "بلاك هاتش" للأمن السيبراني. نتعرف إلى شركات رقمية ناشئة من الجزائر قناة "لها ما تقول" على منصة "يوتيوب" مع سميرة دهري من إذاعة "صوت المرأة" في الجزائر.من تونس شركة   "أي فارمينغ" مع سمير شبيل، الشريك المؤسس للشركة. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي نصائح لكيفية كشف كلمة مرور الإتصال الاسلكي في الراوتر المنزلي من خلال  جهاز الكمبيوتر "ويندوز".

إعلان

قدرات إيران السيبرانية والمجموعات التي تشكل القوة الإلكترونية الإيرانية

الحرب الإلكترونية أوالحرب السيبرانية، هي اليوم حرب غير معلنة يخوضها العالم منذ سنوات بصمت، من خلال مجموعات ممولة ومدعومة من الحكومات يقومون بهجمات وحروب سيبرانية صامتة تسبب أضرارا توازي أضرار الهجمات العسكرية التقليدية.
أصبحت هذه الهجمات الإلكترونية فصل جديد من فصول المواجهة المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران، خاصة خلال الأسابيع الأخيرة مع ارتفاع نسبة التوتر بين البلدين. أسئلة عدة طرحت بعد الكشف عن المواجهة السيبرانية بين البلدين: من هي المجموعات التي تشكل الجيش الإلكتروني الإيراني بشكل رسمي وغير رسمي؟ ما هي قدرات إيران في عالم الحرب السيبرانية؟ ما هي أهم الهجمات التي نسبت للمجموعات السيبرانية التابعة لإيران؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" محمد لاوند، خبير أمن المعلومات ومؤسس شركةBlack Hatch   للأمن السيبراني.


للحديث  مع محمد لاوند صلة  في حلقة مقبلة من "ديجيتال" عن أساليب عمل المجموعات السيبرانية الإيرانية وأبرز الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها إيران.

مشاريع إعلامية رقمية ناشئة من الجزائر وتونس

بدأت نايلة الصليبي في مجلة "ديجيتال" وأيضا في برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية، تسليط الضوء على بعض المشاريع الرقمية الناشئة التي يشهد ولادتها العالم العربي . في فقرة "شركات ناشئة"  مشروع اعلامي رقمي ناشئ من ضمن المشاريع التي  تدعمها  الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI وهي من ضمن مجموعة France Médias Monde التي تنتمي لها مونت كارلو الدولية، ضمن مبادرة  D-Jil  بالشراكة مع   مؤسسه سمير قصير من لبنان والمنظمة غير الربحية IREX  و منتدى بدائل المغرب FMAS بالإضافة إلىقاده الغد من الأردن بالاشتراك مع  الاتحاد الأوروبي في تمويل هذه المبادرة التي تهدف دعم المشاريع الناشئة لتطوير المحتوى الرقمي الذي يهم الشباب.

 

قناة "لها ما تقول" على منصة يوتيوب من إذاعة صوت المرأة في الجزائر.
قناة "لها ما تقول" على منصة يوتيوب من إذاعة صوت المرأة في الجزائر. © لها ما تقول الجزائر


المشروع الإعلامي الرقمي هو قناة "لها ما تقول" على منصة "يوتيوب"، مشروع مكمل لإذاعة الويب" صوت المرأة" في الجزائر.
عن هذا المشروع وأهدافه تحدثت في " ديجيتال" المشرفة على المشروع سميرة دهري من إذاعة "صوت المرأة".


من الجزائر إلى تونس  ومن ملتقى viva Technology الفرنسي. وهو أكبر ملتقى تكنولوجيا في أوروبا، جمع شركات التكنولوجيا العملاقة والشركات الناشئة والمشاريع الناشئة التكنولوجية من أوروبا وأفريقيا وآسيا والقارة الأمريكية، التقت نايلة الصليبي  في ضجيج الأروقة المزدحمة سمير شبيل ، الشريك المؤسس لشركة iFarming وهي شركة ناشئة  تونسية تقترح حلول وتطبيقات للحوكمة الرشيدة للزراعة. تقترح في الملتقى الفرنسي تطبيق لترشيد استخدام المياه ، مورد نادر جدا.  في ديجيتال يشرح سمير شبيل ما هي شركة iFarming وما هو تطبيق Phyt’eau وكيف يعمل.

iFarmaing  شركة ناشئة تقترح حلول وتطبيقات للحوكمة الرشيدة للزراعة
iFarmaing شركة ناشئة تقترح حلول وتطبيقات للحوكمة الرشيدة للزراعة © iFarming - viva technology

كشف كلمة مرور الاتصال اللاسلكي "واي فاي" الراوتر المنزلي
سؤال تكرر مؤخرا من متابعين فقدوا كلمة المرور لتسجيل الدخول لشبكة الاتصال اللاسلكي للراوتر الخاص في المنزل كيف يمكنهم استعادة كلمة المرور.
الحل الأمثل التواصل مع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت لإعادة تحديد كلمة مرور جديدة، و في حال كان  جهز الكمبيوتر المنزلي متصل بشبكة الواي فاي، ما يعني أن نظام "ويندوز" ما زال يحفظ مفتاح التسجيل لخدمة الاتصال اللاسلكي في راوتر المنزل.
لاستعادة كلمة المرور، الذهاب إلى سطح مكتب "ويندوز"، النقر على رمز الاتصال اللاسلكي في شريط الأدوات في أسفل الشاشة على اليمين والنقر بزر اليمين للفأرة على اسم شبكة الاتصال المنزلي، و من ثم اختيار خصائص    properties فتفتح نافذة بخصائص الاتصال . عندها اختيار لسان security  حيث توجد المعلومات عن خصائص الاتصال بالشبكة ، وفي أسفل الشاشة تفعيل ميزة اظهار الأحرف. وهنا تُكشف كلمة المرور لتسجيل الدخول لراوتر الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في المنزل.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.