تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تصميم تجربة المستخدم أو كيفية التأثير على المشاعر والأفعال والسلوكيات لدى مستخدم التكنولوجيا

سمعي
ما هو  مفهوم تصميم تجربة المستخدم الـــ User Experience Design.
ما هو مفهوم تصميم تجربة المستخدم الـــ User Experience Design. © سكوت روبين

تبدأ نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية حوارا مع صالح الكيالي، مصمم المنتجات والتجارب الرقمية والمتخصص في تكنولوجيا المال والمعلومات، للتعّرف إلى تصميم تجربة المستخدم User Experience Design .في فقرة "ثقافة الإنترنت" ما هو" التنمر الإلكتروني الذاتي"؟ نصائح وحلول مع المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي مجموعةً من الأدوات لكشف المراجعات الزائفة على مواقع التجارة الإلكترونية.

إعلان

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design او UX Designمصطلح عاد إلى الواجهة مؤخرا ليتمحور حول مفهوم مجموعة المشاعر والسلوكيات والأفعال التي تتولد لدى الإنسان بناءً على استخدامه لنظام أو لخدمة أو لمنتج ما. في العالم الرقمي نقرأ ونسمع عن تجربة المستخدم لتطبيق ما او لعبة الكترونية أو موقع الكتروني. لكن ما هو بالتحديد تصميم تجربة المستخدم؟
تبدأ نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" حوارا مع صالح الكيالي، مصمم المنتجات والتجارب الرقمية والمتخصص في تكنولوجيا المال والمعلومات، عن مفهوم الــــــ User Experience Design، ما هي هذه المهنة بالتحديد وما هو مفهوم هذا التعبير.

للحديث صلة مع صالح الكيالي في حلقة مقبلة من "ديجيتال" عن العوامل الأخلاقية ومبدأ الشفافية في تصميم تجربة المستخدم.


التنمر الإلكتروني الذاتي Self Cyberbullying

تطرقت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، إلى ظاهرة التنمر الإلكتروني وقدمت كتابها أبطال الإنترنت، للتنبيه واقتراح نصائح لحماية أطفالنا من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي على الإنترنت.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" Netiquette اليوم تعرفنا إلى التنمر الإلكتروني الذاتي. Self Cyberbullying ما هي هذه الظاهرة، ما هي أسباب التنمر الإلكتروني الذاتي ودوافعه وأشكاله. وتقترح بعض النصائح للأولياء لكيفية مساعدة أطفالهم في حال ممارستهم لــــ Self Cyberbullying أو الإساءة لأنفسهم عبر الإنترنت.


كشف المراجعات الزائفة على مواقع التجارة الإلكترونية

من الأسئلة المتراكمة في "ديجيتال" من مستمعين من مختلف أنحاء العالم، الذين يتسوقون من مواقع التجارة الإلكترونية. يسألون كيف يمكنهم معرفة ان تعليقات الزبائن والمراجعات صحيحة وليست وهمية لدفع المستهلك على الشراء، خاصة وأن كثيرين منهم خدعوا بالمشتريات.


كثيرٌ من التجار يقترحون منتجات مجانية على المنصات الاجتماعية، عبر رمز للترويج واقتراح استرداد المال، مقابل مراجعات وتعليقات إيجابية مزيفة.

يمكن كشف بعض المراجعات الزائفة غير أن البعض الأخر يمكن ان يثير الشك دون إمكانية التحقق. على المتسوق ان يتمتع بدقة الملاحظة للمقارنة وفهم المراجعات ولكن المعلوماتية تقترح اليوم أدوات تساعد على فهم المراجعات. وكشف المراجعات والتعليقات الوهمية تعتمد مجموعة خوارزميات.


لتحليل التعليقات المنشورة على مواقع التجارة الإلكترونية لاستخلاص معدل المراجعات الوهمية قبل تقدير التصنيف الفعلي على أساس المراجعات التي تعتبرها صحيحة.
 * Fakespot
* ReviewMeta
*The Review Index

هذه الأدوات  تقترح موقع للتحقق من الروابط وإضافات لبرامج تصفح الإنترنت "فايرفوكس" و"غوغل كروم" وتطبيقات للهواتف الذكية والتابلتس على متجري آبل وغوغل. أما الموقع الأخير The Review Index لبعض المناطق الجغرافية المحددة.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.